مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : كانون2/يناير 2019

أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي في ضوء المتغيرات والمعايير العالمية والذي نظمته جامعة بنها خلال الفترة من 22 إلى 23 يناير الحالي برعاية الدكتور/ خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور/ حسين المغربى - القائم بأعمال رئيس جامعة بنها والدكتور/ علاء عبدالحليم - محافظ القليوبية بمجموعة من التوصيات.

أولا: على المستوي القومي :
إعادة النظر في اللوائح والتشريعات الخاصة بالتعليم العالي بما يدعم العملية التعليمية والبحثية وإطلاق مشروع للإعتماد الدولي للبرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعات المصرية وتحسن البيئة التكنولوجية في الجامعات المصرية وتطوير استراتيجيات التعليم والتعلم لإعداد الطلاب لمهارات القرن21 ودمج البحث العلمي بالصناعة ومشاكل المجتمع وإنشاء شراكات مع القطاع الخاص في ضوء قانون حوافز العلوم وتكنولوجيا الإبتكار. كما أوصى المؤتمر بضرورة العمل على جذب الخبراء الدوليين للعمل كأساتذة زائرين بالجامعات بما يتيح فرصة أكبر لتبادل الخبرات والتأكيد على ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم وإتفاقيات التعاون التي توقعها الجامعات مع نظيراتها على المستوي والمحلي أو الدولي و إطلاق مشروع قومي لتطوير التعليم العالي في مصر. وتبني مفهوم التخطيط الإستراتيجي في إدارة وحوكمة مؤسسات التعليم العالي وتشجيع إنشاء الجامعات الأهلية والغير هادفة للربح كنظام موازي للتعليم الحكومي. وكذلك التوسع في إنشاء الكليات التكنولوجية وكليات خدمة المجتمع التي تخدم سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي وتشجيع إنشاء شراكات بين الجامعات وبعضها على المستوى المحلي أو الإقليمي والدولي ودراسة ووضع آلية حوكمة مؤسسات التعليم العالي بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ودراسة الإحتياجات المستقبلية لسوق العمل لوضع خطط كفيلة بتوفير خريجين متوافقين مع هذه الإحتياجات كأحد أساليب القضاء على البطالة. وتحويل التعليم من الحفظ والتلقين إلى مهارات البحث العلمي وتنمية مهارات التفكير الناقد والقدرة علي حل المشكلات وإعادة صياغة شكل أسئلة الامتحان وتطوير نظم الإختبارات وتقويم الطلاب وتعميم الإختبارات والتصحيح الإلكتروني بالجامعات. و أوصى المؤتمر أيضاً بتفعيل دور البنك القومي للمختبرات والأجهزة العلمية لرفع كفاءة استخدام الأجهزة العلمية بين المؤسسات البحثية المختلفة والتوسع في المنح الدراسية والبعثات والمهمات العلمية بالجامعات المصنفة دولياً وإنشاء حضانات للإبداع والإبتكار بكل جامعة تحت رعاية المجلس الأعلى للجامعات يتم من خلالها توفير الدعم اللازم للمبدعين فى كل المجالات وتنمية مهارات طلاب الجامعات والتوسع في تطبيق التعليم المدمج لذوي صعوبات التعلم والقدرات الخاصة و إدخال الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم و زيادة التوجه نحو التعلم الإلكتروني أو التعلم المدمج ومتابعة أداء القيادات الجامعية بناءاً على معايير محددة وقابلة للقياس والاستقلالية المؤسسية والمرونة للجامعات وتبني الحوكمة والإدارة الفعاله في مؤسسات التعليم العالي وإعادة النظر في نظام أجازات أعضاء هيئة التدريس في التخصصات النادرة وتشجيع المستثمرين والشراكة مع المستثمرين وزيادة المبالغ المخصصة للمشروعات الطلابية بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي.
ثانيا: توصيات على مستوي الجامعة:
أوصى المشاركين فى المؤتمر بضرورة إقامة مؤتمر دوري لتطوير التعليم سنوياً والتنسيق بين مراكز ومشروعات تطوير التعليم بالجامعة لتجنب التداخل والتضارب في الأهداف والخطط التنفيذية والأنشطة. ودعم تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجامعة وربطها بخطط الكليات وإعداد مشروعات ومبادرات محددة يتم متابعتها. بصورة دقيقة بالإستعانة ببرنامج إلكتروني للمتابعة وربط المخرجات بالميزانيات لمؤشرات أداء واضحة ويتم قياسها بصورة مستمرة ودعم وتطوير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات مع الإستعانة بخبرات قيادات الجامعة السابقين في التدريب لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات والعاملين. وكذلك العمل على إنشاء برامج جديدة للطفولة المبكرة وذوي الإحتياحات الخاصة بكلية التربية وزيادة التبادل الطلابي مع الدول الأجنبية و العربية وتطوير وتحديث المناهج الدراسية وإنشاء استوديو تعليمي بالجامعة يخدم كافة البرامج ويتم تجهيزه على مستوى يسمح بالفيديو كونفرس والتعليم عن بعد وتبني الإستراتيجيات الحديثة في التعليم والتقويم وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب عليها وإنشاء وحدة إرشاد نفسي بالجامعة بالتنسيق مع كليات التربية والطب البشري والتمريض والآداب وإنشاء برامج مميزة للوافدين لدعم الموارد الذاتية ومواكبة التطورات الإقليمية وربط المعلومات والبيانات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين في قاعدة بيانات موحدة ومحدثة بالجامعة وتجهيز معامل اختبارات الكترونية مركزية بالجامعة . كما أوصى المؤتمر بوضع آلية للتدريب المستمر للخريجين بالإشتراك مع النقابات المهنية ووضع خطة للعمل التطوعي وربطها بالتنمية المجتمعية والتوسع في التوأمة و البرامج المشتركة مع الجامعات الدولية ودعم البحث العلمي واستكمال تجهيز المعامل البحثية وإنشاء مكتب لدعم الكتابة العلمية لشباب الباحثين ووضع خطة لتحسين وضع الجامعة في التصنيفات الدولية والاستعانة بالخبراء من المهتمين غير الأكاديمين بالتدريس لإكساب الطلاب المزيد من الخبرات العلمية والمهنية وإنشاء لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات.

نشر في آخر الأخبار
الثلاثاء, 29 كانون2/يناير 2019 09:59

منح دراسية مقدمه من حكومة موريشيوس

ورد خطاب من وزارة التعليم والموارد البشريه والبحث العلمى بجمهورية موريشيوس يتضمن الاعلان عن المنح الدراسيه المقدمه لعام 2019 للحصول على دبلوما او ماجستير او دكتوراه ويمكن ترشيح عدد 10 دارسين لاختيار عدد (5) منهم

* اخر موعد للتقدم : 18 فبراير 2019 للدراسه التى تبدأ فى مارس 2019

* اخر موعد للتقدم : 15/4/2019 للدراسه التى تبدأ فى اغسطس 2019

*  ولمزيد من التفاصيل يرجى الرجوع للموقع الالكترونى الموضح بعد :

  http://ministry-education.govmu.org

*       مده المنحه :ـ

*       ثلاث سنوات للحصول على دبلوم ( ماقبل الجامعة).

*       اربع اعوام للحصول على بكالوريوس

*       عامين للحصول على الماجستير

*       ثلاث سنوات للحصول على الدكتوراه

قيمه المنحه : 12500 روبى موريشيوس  ( بدل اعاشه).

نشر في آخر الأخبار

يعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات عن منحًا لجمع المادة العلمية اللازمة للدكتوراه مدة كل منها عام  ومهمات علمية لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه لمدة خمسة أشهر والمقدمة من جمهورية التشيك فى مجالات (  الهندسة –  العلوم الأساسية –  الفيزياء النظرية والتطبيقية  –  اللغة التشيكية وآدابها  ) .

شروط التقدم للمنحة :

  • أن يكون المرشح مصرى الجنسية ومن معاونى أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية -  المعاهد  -  الهيئات -  المراكز البحثية . 

  • ألا يزيد سن المتقدم لجمع المادة العلمية للدكتوراه عن 35 سنة فى 1/9/2019 ،  45 سنة للمتقدم للمهمة العلمية .

  • أن يشغل المتقدم لجمع المادة العلمية اللازمة للدكتوراه وظيفة مدرسًا مساعدًا أو ما يعادلها بأحد الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات . 

  • ألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين .

  • للمتقدم لجمع المادة العلمية ألا يزيد مدة تسجيله لدرجة الدكتوراه بالوطن عن ثلاث سنوات  ( عند التقدم للمنحة  ) .

  • يشترط اجتياز المرشح لجمع المادة العلمية اللازمة للدكتوراه والمهمات العلمية 67 درجة فى IBT  أو 5.5 درجات فى اختبار IELTS  

قيمة المنحة :

           تتحمل البعثات ( فيما لا تتحمله جهة أخرى ) باستكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب التشيكي للبرنامج التنفيذي المبرم بين    الجانبين " لتعادل ما يتقاضاه عضو البعثة الأعزب بالإضافة إلى تذاكر السفر ذهابًا وعودة . وذلك طبقًا للائحة المالية للبعثات . 

المستندات المطلوبة :

  • استمارة بيانات باللغة العربية معتمدة من جهة العمل ( موضحًا بها  تاريخ التعيين ) .

  • عدد 2 نسخة من خطة البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية معتمدة .

  • أصل وصورة طبق الأصل باللغة الإنجليزية من ( شهادة البكالوريوس –   تقدير  سنوات الدراسة –  شهادة الماجستير ) لمرشحى جمع المادة العلمية .

  • أصل وصورة طبق الأصل باللغة الإنجليزية من شهادة الدكتوراه لمرشحى المهمات العلمية .

  • عدد 3 صور شخصية  –  عدد صورة من جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن 3 سنوات .

  • إفادة معتمدة من الجهة الموفدة للمتقدمين لجمع المادة العلمية اللازمة للدكتوراه ألا يزيد مدة تسجيله لدرجة الدكتوراه بالوطن عن ثلاث سنوات .

  • خطاب ترشيح من جهة العمل موضحًا به عدم الترشيح لأى منحة أو بعثة أخرى وكذا عدم حصول المتقدم على أى منحة أو مهمة علمية ، وكذا ما يفيد إرسال استمارات استطلاع رأى الجهات الأمنية للموافقة على السفر .

  • استمارة التقدم للمنحة المتاحة إلكترونيًا من الجانب التشيكى .

  • نبذة عن الحياة العلمية " C.V.   " باللغة الإنجليزية  معتمدة .

  • أصل شهادة إجتياز المرشح لجمع المادة العلمية والمهمات العلمية 67 درجة في IBT  أو 5.5 درجات فى اختبار IELTS   .

كما يتم رفع بيانات المتقدم على الموقع الإلكترونى الخاص بقطاع الشئون الثقافية للبعثات والاحتفاظ  بالرقم المرجعى .

يتم تسليم المستندات المطلوبة في العنوان التالي : مجمع التحرير الإدارة العامة للبعثات – الدور السابع – حجرة ( 8 )

لا يلتفت إلى الأوراق التي تقدم عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد .   

أخر موعد للتقدم لهذه المنح :

يوم الأحد  الموافق  10/3/2019 .       

 
المصدر

نشر في آخر الأخبار

تعلن جامعة بنها عن حاجتها لشغل الوظائف الآتية:-
1- مدير إدارة التوجيه المالى – مقيمة بالدرجه الأولى بالمجموعه النوعيه التخصصيه لوظائف التمويل والمحاسبه.
2- مدير إدارة الوافدين - مقيمة بالدرجه الأولى بالمجموعه النوعيه التخصصيه لوظائف التعليم.

وعلى من يرغب فى التقدم لشغل هذه الوظائف أن يتقدم بطلب باسم السيد/ امين الجامعة للشئون الادارية مرفق به بيان حالته الوظيفية ورؤية لتطوير الوظيفة المتقدم لها بحيث يكون المتقدم من شاغلى وظائف كبير بدرجة مدير عام أو شاغلى الدرجة الاولى التخصصية على أن يكون الطلب مرفق به موافقة جهة عمله ومعتمد فى موعد غايته شهر من 1/2019م.


الإعلان الوارد

نشر في آخر الأخبار

استقبل الدكتور/ حسين المغربي - القائم بعمل رئيس جامعة بنها في مكتبه الدكتور/ محمد عثمان الفنتوري - نائب رئيس جامعة بني وليد الليبية للدراسات العليا لبحث سبل التعاون بين الجامعتين في مجالات التعليم والبحث العلمي وكذا تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، كما بحثا سبل إنشاء برامج تعليمية مشتركة وتبادل الدوريات العلمية.
جاء ذلك بحضور الدكتور/ ناصر الجيزاوي - المشرف علي العلاقات الدولية والثقافية والدكتور/ عزت الخياط - مدير مركز التعليم المفتوح. ومن جانبه أكد الدكتور/ المغربي أن الجامعة ترحب بالتعاون مع الجامعات الليبية وإستضافة الطلاب الليبيين، مضيفاً أن الشعب المصري يقدر ويحترم نظيره الليبي، متمنياً الإزدهار والرقي للشعب الليبي. فيما طلب نائب رئيس جامعة بني وليد الليبية التعاون مع جامعة بنها وزيادة الدورات التدريبية للطلاب والخرجين الليبين، مشيراً أن مكانة مصر في قلوب كل الليبيون فالطبيب وعضو هيئة التدريس والمحامي والحرفي في ليبيا كلهم كانوا مصريين.

نشر في آخر الأخبار

تعلن جامعة بنها عن حاجتها لشغل الوظائف الآتية بوظائف الإدارة العامة للشئون الطبية:-
1- مدير إدارة الطب الوقائى – مقيمه بالدرجه الأولى بالمجموعه النوعيه التخصصيه لوظائف الطب البشرى.
2- مدير إدارة الطب العلاجى - مقيمه بالدرجه الأولى بالمجموعه النوعيه التخصصيه لوظائف الطب البشرى.
3- مدير إدارة الصيدله - مقيمه بالدرجه الأولى بالمجموعه النوعيه التخصصيه لوظائف الصيدله.

وعلى من يرغب فى التقدم لشغل هذه الوظائف أن يتقدم بطلب باسم السيد/ امين الجامعة للشئون الادارية مرفق به بيان حالته الوظيفية ورؤية لتطوير الوظيفة المتقدم لها بحيث يكون المتقدم من شاغلى وظائف كبير بدرجة مدير عام أو شاغلى الدرجة الاولى التخصصية على أن يكون الطلب مرفق به موافقة جهة عمله ومعتمد فى موعد غايته شهر.


الإعلان الوارد

نشر في آخر الأخبار

قام وفد من جامعة بنها برئاسة الدكتور/ حسين المغربى - القائم بأعمال رئيس الجامعة بزيارة اللواء/ رضا طبلية - مدير أمن القليوبية بمكتبه لتقديم التهنئة بمناسبة الاحتفال بأعياد الشرطة.
ضم الوفد عدد من السادة عمداء الكليات والمشرفين على قطاعات الجامعة وأمين الجامعة المساعد للشئون الادارية وعدد من مديري إدارات الجامعة.
وقال المغربى ان جامعة بنها تقدر وتثمن الدور الهام الذى يقوم به رجال الشرطة ومديرية أمن القليوبية بكافة قطاعاتها فى الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وتوفير الاستقرار للوطن، وتم خلال الزيارة مناقشة تدعيم اواصر التعاون بين الجامعة وكلياتها ومديرية امن القليوبية بكافة قطاعاتها.

نشر في آخر الأخبار

نفت جامعة بنها في بيان رسمي لها اليوم ما نشره أحد المواقع الإخبارية الالكترونية بشأن توجيه نقد شديد إلي رئيس الجامعة السابق وذلك خلال فعاليات جلسات المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي والذي نظمته الجامعة في الفترة من ٢٢:٢٣ يناير الجاري.
وقالت الجامعة في بيانها أنه خلال أحدي جلسات المؤتمر تم مناقشة انجازات الجامعة وجهودها فى الجودة والاعتماد الاكاديمي للارتقاء بالتعليم، وتم التأكيد علي أهمية تطبيق الخطة الاستراتيجية لكافة المؤسسات الجامعية ومتابعة تنفيذ تلك الخطة، حيث انها المحرك الرئيسي للجامعات، وأن جامعة بنها حريصة على التمسك بخطتها الاستراتيجية وانه يتم متابعتها و تحسينها بصورة دورية.
وتؤكد جامعة بنها أن ما نشر بأحد المواقع الصحفية ويتضمن انتقاد رئيس الجامعة السابق غير صحيح وان الخبر عارى تماما من الصحة مطالبة جميع وسائل الاعلام بضرورة تحرى الدقه فى نشر أى خبر يتعلق بالجامعة.

نشر في آخر الأخبار

أعلن الدكتور/ عبدالرحيم الحنيطي - الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية أن الاتحاد أطلق عددا من المشروعات التي تهدف للارتقاء بالتعليم العالي بما يليق بطموح المجتمعات العربية، حيث تم عقد الورش والدورات التي تعزز جودة التعليم لدى الأساتذة والجامعات العربية لتحقيق معايير الجودة بشكل أساسي.
وأضاف أنه يجرى العمل على تبني برنامج تصنيف عربي للجامعات العربية وفق معايير عالمية تتفق وخصوصية البيئات للجامعات العربية، كما أن الاتحاد يتبنى برنامج الإطار العربى للمؤهلات والذى يهدف إلى تعزيز الثقة والمصداقية فى المؤهلات العربية وتشجيع التبادل بين طلاب الجامعات.
جاء ذلك خلال كلمة الحنيطي في افتتاح المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي في ضوء المتغيرات والمعايير العالمية والمقام بجامعة بنها تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وافتتحه الدكتور حسين المغربى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها والدكتور علاء عبدالحليم محافظ القليوبية وبحضور وفود من جامعات مصرية وعربية ودولية.
وأشار الحنيطى إلى أن المؤتمر يعالج موضوعا غاية فى الأهمية وهو تطوير التعليم العالى فى ضوء المتغيرات والمعايير العالمية والتى لابد، وأن يكون منطلقا حقيقيا وفاعلا لترجمة المعارف والخبرات التى تبنيها الجامعات العربية لتكون واقعا ملموسا يلبى احتياجات الإنسان العربى ويواكب مسيرة النمو فى مختلف مستوياته الإنسانية والاقتصادية والفكرية.
وأكد الأمين العام المساعد أن التعليم وتبادل الخبرات خطوة من خطوات الاستثمار فى الإنسان، مضيفا أن العالم الآن يتغير ومحور هذا التغيير هو التعليم ومؤسساته والجامعات العربية محطة أساسية فى مواكبة هذا التطور ومسايرة المعايير العالمية من خلال برامجها الأكاديمية والتركيز على جودة المنتج العلمى لجمعاتنا العربية.

نشر في آخر الأخبار

أكد الدكتور/ حسين المغربي - القائم بعمل رئيس جامعة بنها علي استمرار أعمال الامتحانات بكليات الجامعة يوم الخميس المقبل الموافق ٢٤ يناير ٢٠١٩م.
وكان الدكتور/ مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أصدر قرارا باعتبار يوم الخميس المقبل الموافق 24 من يناير اجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، بدلًا من يوم الجمعة الموافق 25 يناير، وذلك بمناسبة عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة.

نشر في آخر الأخبار
الصفحة 1 من 4