التدريب الميدانى

 

زيارة طلاب برنامج الانتاج النباتي الفرقة الثالثة والرابعة

لمحطة السعد لإعداد وتجهيز الحاصلات البستانية للتصنيع والتصدير يوم الاثنين الموافق 4 / 11 / 2024

فاعليات التدريب الميدانى الصيفي

لقسم المحاصيل اغسطس 2023

 

لقسم البساتين اغسطس 2023

 

دليل تدريب الطلاب الميدانى 

لقسم البساتين 2024

 

المقدمة:

التدريب الميداني والتوجيه الوظيفي هو بمثابة تعاون يتم بين الكلية وأقسامها العلمية وبين القطاعات الحكومية أو الخاصة من أجل تدريب الطالب على ممارسة تخصصاتهم خلال فترة الدراسة الجامعية وذلك داخل بيئة عمل حقيقية تحت ضوابط محددة وإشراف مشترك من الكلية والجهة المتعاونة، ويعتبر التدريب الميداني إجباري للمستوى الثالث لجميع برامج مرحلة البكالوريوس بالكلية ويعمل الطالب المتدرب لدى الجهة المتعاونة أو الكلية.

وكلية الزراعة بمشتهر جامعة بنها تولي اهتماماً كبيراً بالتدريب الميداني وتعتبره متمما للإطار النظري الذي يتلقاه الطالب في الكلية للارتقاء بمستوى الطلاب ورفع مستوى أدائهم في تخصصاتهم وتمكينهم من تنمية مهاراتهم المهنية من خلال تنظيم المعلومات والمعارف النظرية واستخدامها في مواقف جديدة.

يعتبر التدريب الميداني الخطوة الأولي في طريق الطالب المتدرب نحو النجاح والتفوق والابداع لما فيه من فرصة كبيرة لمواجهة الواقع العملي التطبيقي والتعامل مع تفاصيله بكفاءة عالية وممارسة واقعية تكسب المتدرب خبرات مختلفة وتساعده على مواجهة المواقف الصعبة أو الطارئة بكل ثقة وحيوية وتضمن له تبوء المكان المناسب في الحاضر والمستقبل.

وقد أعدت الكلية التدريب الميداني في رؤية ورسالة وأهدافاً شكلت مرتكزات المخرجات التدريب، وتأمل الكلية أن يجد الطالب في هذا التدريب فرصة جيدة لصقل خبراته المهنية ومهاراته وتنميتها، واكتسابا لاتجاهات الايجابية لبدء حياته المهنية.

ويحتوي هذا الدليل على برامج التدريب الميداني بكافة جوانبه العملية لطلبة الكلية في صيف المستوى الثالث من دراستهم، بحيث يشمل كافة أهداف التدريب ومخرجاته وفترته الزمنية وآليات المتابعةوالتقييم، والتي تسعى الكلية لتقديمها وإكسابها لطلابها منذ التحاقهم بها وحتى تخرجهم أفراداً مؤهلين وذوي كفاءة وتميز في مجال العمل المهني ان شاء الله تعالي.

الرؤية:

تسعى كلية الزراعة جامعة بنها إلى تنمية قدرات طلابها وتأهيلهم في الجوانب المهنية والعملية لمواكبة سوق العمل في المجتمع المحلي والنهوض به.

الرسالة:

تتيح الكلية الفرصة لطلابها التدريب في مزارع ومعامل ووحدات الكلية ومؤسسات المجتمع المدني؛ لتزويدهم بمهارات التطبيق العملي لدراستهم النظرية وكسر الفجوه بين الدراسة النظرية والتطبيق الفعلي لتخريج طالب قادر على الابداع والتميز والنهوض بمؤسسته التي سيعمل بها مستقبلا.

التدريب الميداني:

نشاط عملي ينفذ وفق خطة محددة منظمة خلال فترة زمنية محددة، يمارس فيها الطالب المتدرب عملية التدريب حيث يطبق الجوانب النظرية التي درسها لتحقيق أهداف التدريب الميداني ببرنامجه الدراسي.

أهداف الدليل:

يهدف دليل التدريب الميداني إلى إنشاء وثيقة خاصة بمسارات التدريب الميداني لتوضح كل ما يتعلق بعملية التدريب وجوانبها في الكلية ببرامجها المختلفة.                            أهداف التدريب الميداني:

يهدف التدريب الميداني إلى إكساب المتدرب الكفاءة العلمية والعملية عن طريق ممارسة التدريب الفعلي في المؤسسات المتاحة والمتعاونة مع برامج الكلية المختلفة. ويتفرع من هذا الهدف العام الأهداف التالية وهي مقسمة إلى معرفية ، عملية ، ذهنية ، عامة كما يلي:

أولاً : المجال المعرفي:

 1- تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم والمبادئ والخبرات والمعلومات اللازمة لانخراطهم في سوقا العمل.

2- تقديم تصور مسبق عن الكفايات المهنية المطلوبة في سوق العمل.

3- تمكين الطالب من محتوى المسارات المقررة في مجال تخصصه.

4-يطلع على طرق مختلفة للتواصل والتفاعل مع الآخرين.

5- يكتسب القدرة على تحديد الأهداف والعمل على تحقيقها.

المهارات العامة:

1- تعزيز النمو المهني للطالب.

2- توظيف الإطار النظري والمعرفة النظرية في مجالات التدريب العملي.

3- إتاحة الفرصة لاكتساب مهارات الاتصال والتواصل والتفاعل مع مؤسسات المجتمع المدني والشركات في مجال التخصص.

4- تدريب الطالب على توثيق الأنشطة والفعاليات التي ينفذها ميدانيا.

5- تزويد الطالب بآليات التخطيط والتنفيذ والمتابعة.

6- تمكين الطالب من تقييم الاجراءات والفعاليات العملية وتقديم التغذية الراجعة للاستفادة منها في

7-التطوير والتحسين. مساعدة الطالب على استخدام الأجهزة المعملية ووسائل التقنية الحديثة في المصانع والمعامل التدريبية بفاعلية.

8- توظيف التكنولوجيا في تحقيق الأهداف المرجوة.

9- يستخدم الوسائل التكنولوجية المناسبة بفاعلية.

10- يتعامل مع القضايا المحلية بمهنية وحرفية عالية.

المجال الذهني:

1- يقيم علاقات طيبة مع مؤسسات المجتمع المدني .

2- يحترم القوانين التي تنظم علاقات العمل.

3- يكتسب الثقة بالنفس واحترام الذات والآخرين.

4- يحترم خصوصية الآخرين وسرية المعلومات.

5- يحافظ على الاتزان الانفعالي وقوة الشخصية.                                           6- يهتم بتوجيه النقد البناء / تقبل النقد للاستفادة منه.

7-يحترم مواعيد العمل وتعليمات المؤسسة وأنظمتها ولوائحها.

8-يتبع الاسلوب العملي في تناول القضايا المطروحة.                                              أهمية التدريب الميداني:

أولا: أهمية التدريب الميداني للطالب

1- انخراط الطالب بسوق العمل

2- التطبيق العملي لما درسه الطالب في المسارات النظرية خلال فترة التدريب الميداني.

3-اكتساب الطالب المهارات وخبرات جديدة في مجال تخصصه.

ثانياً: أهمية التدريب الميداني للكلية:

1- امداد المجتمع بكوادر جديدة ذات كفاءة مهنية عالية.

2- تحسين مستوى الخبرات العملية لدى طالب الكلية.

ثالثا: الفئة المستهدفة من التدريب الميداني

1 - الطالب

الطالب المتدرب الذي يجتاز برامج الكلية يكون في حاجة إلى عدد من الساعات المطلوبة قبل التخرج.

- مؤسسات التدريب

هي كل مزارع ومعامل ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة التي سيلتحق بها الطالب

المتدرب بعد التنسيق بين المؤسسة والكلية ومن خلال المشرفين الأكاديميين والأقسام العلمية حيثت تنوع هذه المؤسسات بتنوع تخصصات الكلية فمنها ما هو حكومي ومنها غير الحكومي.

مسئوليات الطالب المتدرب:

يتيح التدريب الميداني الكثير من المواقف للطالب للمتدرب مما يساعده على فهم الحياة المهنية او المؤسسية بجميع جوانبها. ولكي تتم هذه الفترة بنجاح لابد للطالب المتدرب أن يعي المسئوليات والمهام المناطزة به تجاه التدريب الميداني ومن ذلك:

1-الالتزام بلوائح المؤسسة التي يتدرب فيها

2-الانتظام والحضور اليومي الكامل منذ بداية الحضور وحتى موعد الانصراف.

في حالة حدوث أي طارئ أو ضرورة تستلزم التأخر أو الغياب يجب الاعتذار للمشرف ومن ثم للمؤسسة.

3-ينفذ المتدرب الجدول اليومي وسائر الأعمال والأنشطة التي يكلف بها.                         4-تطبيق فلسفة الكلية تطبيقاً كاملاً من حيث الالتزام بآداب المهنة وأخلاقها في المظهر العام والسلوك الجيد والقدوة الحسنة.

5-تطبيق ما تعلمه الطالب المتدرب في الكلية من معارف ومهارات والاستفادة قدر الإمكان من امكانات المؤسسة والمساهمة في تطويرها.

التعاون الكامل مع المشرف الأكاديمي والتجاوب معه والاستفادة من خبراته وتوجيهاته

بناء علاقة طيبة مع المؤسسة وترك أثر طيب عند المؤسسة والعاملين فيها والفئة التي تخدم المؤسسة.

اتصل بنا

 --------