استراتيجيات التعليم والتعلم

استراتيجيات التعليم و التعلم و التقويم

برنامج الانتاج النباتي

تم تبني استراتيجيات التعليم والتعلم والتقويم  للكليه (تحديث من مجلس الكلية رقم  500  بتاريخ 18/4/2023 واعتماد دليل  استراتيجيات التعليم والتعلم بالكلية في مجلس الكلية رقم 501 بتاريخ 17/5/2023)   واعتماد استراتيجيات التعليم والتعلم بمجلس برنامج الانتاج النباتي بتاريخ

  5 / 6 / 2023

   أنه فى يوم الاثنين  الموافق  12  / 9 / 2022 عقد أجتماع مجلس أدارة برنامج الانتاج النباتي وذلك فى تمام الساعة العاشرة صباحآ برئاسة الأستاذ الدكتور/ محمود الزعبلاوى البدوى - عميد الكلية وبحضور السادة أعضاء المجلس حيث تم عرض استراتيجيات التعلم والتعليم والتقويم التي تبنتها الكلية وبناء علية تم تبني الاستراتيجيات وذلك علي النحو التالي  :

استراتيجيات التعليم والتعلم لبرنامج الانتاج النباتي

  1. استراتيجية المحاضرة المطورة
  2. استراتيجية العرض
  3. الدروس العملية
  4. استراتيجية الحوار والمناقشة الجماعية
  5. استراتيجية حل المشكلات
  6. التعلم التعاوني
  7. المشروع الطلابى( مشروع التخرج)
  8. الرحلات الميدانية
  9. التعلم الذاتى
  10. التعليم الهجين

 

م

المحتوى

رقم الصفحة

1

مقدمة

3

2

تمهيد

3

3

أهداف الاستراتيجيات:

3

4

استراتيجية المحاضرة المطورة

4

5

استراتيجية العرض

5

6

استراتيجية المناقشة الجماعية

6

7

استراتيجية الاسئلة والأجوبة

7

8

استراتيجية حل المشكلات

9

9

التعلم التعاوني

9

10

المشروع

10

11

الرحلات الميدانية

11

12

التعليم عن بعد

13

13

آليه مراجعة إستراتيجية التعليم والتعلم

14

 

 

 

مقدمة:

في ظل متطلبات سوق العمل المتغيرة، تسعى الكلية جاهدة إلى تطوير الاستراتيجيات التعليمية، لما لها من تأثير مباشر على الجوانب المجتمعية. حيث يعتمد المجتمع بدرجة كبيرة على مؤسسات التعليم العالي في إعداد أبنائه القادرين على تلبية احتياجاته، وتوفير متطلبات المهن وفرص عمل جديدة .وفى ضوء ذلك تسعى الكلية الى تحديث المواصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الخريج الذي يعمل بالمجالات الزراعية المختلفة. حيث يتصف التعليم الجيد في عصر المعرفة باكتساب الطالب القدرة على الإبداع والابتكار، واستخدام التكنولوجيا والتعلم الذاتي، والتعلم مدى الحياة، ومن ثم التحول من نمط التعلم التقليدي إلى نمط التعلم الفعال.

تمهيد:

تتطلب عمليات ضمان الجودة بالكلية التحديد الدقيق لاستراتيجيات التعليم والتعلم والتقويم وربطها بنواتج التعلم. وتعد استراتيجيات وطرق التعليم والتعلم واستراتيجيات وطرق التقويم من أهم العوامل المؤثرة في نجاح البرنامج وتحقيق جودته. وفي ضوء متطلبات ضمان الجودة، والاتجاهات الحديثة في التدريس والتقومي في التعليم العالي، كان من المهم التركيز على اختيار استراتيجيات تقود إلى التعلم النشط، والتاكيد على دور وفعالية المتعلمة، وإثارة اهتمامها ودافعيتها للمشاركة الإيجابية والتحصيل. وتتعدد استراتيجيات التعليم والتعلم والتقومي، وتختلف من برنامج تعليمي لآخر، ومن مقرر لآخر نتيجة لاختلاف طبيعة البرامج والمقررات ونواتج تعلمها.

أهداف الاستراتيجيات:

  1. تشجيع الطلاب على إبداء رأيهم.
  2. تعويد الطلاب على التفكير المنطقي.
  3. تشجيع الطلاب على الإتيان بالحلول العديدة المتنوعة للمشكلات الهندسية.
  4. القدرة على إعطاء تفسيرمنطقي للحلول التي توصلوا إليها.
  5. تشجيع الطلاب على الوصول للتعميمات والنظريات والقواعد والمسلمات بأنفسهم بطريقة الاكتشاف.
  6. شيوع جو الديموقراطية والبعد عن التسلطية.
  7. تنويع أساليب التدريس المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة.
  8. تشجيع الطلاب على استخدام أسلوب العصف الذهني لمناقشة الأسئلة المفتوحة و الاكتشاف .
  9. تشجيع الطلاب على التعلم التعاوني لزيادة القدرة لدى الطلاب على الإتيان بحلول متنوعة وجديدة وإصدار الأحكام وإعطاء المبررات حول الوصول لهذه الحلول.
  10. تعويد الطلاب على البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.
  11. تزويد الطلاب بمهارات العمل الجماعي
  12. تحقيق المتعة وزيادة الثقة بالنفس التي يشعر بها الطلاب أثناء ممارستهم لعملية التفكير الابتكاري.
  13. التأكيد على التعلم الذاتي والتعلم بالاكتشاف.
  14. توظيف حل المشكلات ابتكارياً في كل أجزاء المنهج، واستخدام المشكلات التي تحدث في الحياة العملية.
  15. العمل على زيادة التحصيل الدراسي للطلاب من خلال ممارسة الأنشطة الابتكارية.
  16. مناقشة مدى جودة الأفكار (الحلول المطروحة) أثناء الدروس.

وترتكز عملية التعليم والتعلم بالكلية على مجموعة من الإستراتيجيات الحديثة مثل استراتيجية التعليم التفاعلي والتعليم الغير مباشر والتعليم الذاتي بالإضافة الى تطوير الإستراتيجية التقليدية المبنية على التعليم المباشر وهذا من خلال استخدام العصف الذهني والاعتماد على حل استراتيجي للمشكلات. وسنعرض ملخصا لهذه الاستراتيجيات فيما يلي:

أولا: استراتيجية المحاضرة المطورة: Lecture

كون المحاضرة من الأساليب الشائعة في التعليم الجامعي يمكن ان يستعين التدريسي بما يسمى (بالمحاضرة المطورة) التي اشتملت على أساليب عديدة تسعى لتفعيل العملية التعليمية وتعطي دوراًَ اكبر للطالب من حيث تشجعه على المساهمة والمشاركة معتمدة على التقنيات التربوية منها استخدام جهاز العرض الداتا شو، مع تفعيل نوع الأسئلة التي توجه للطلبة أثناء المحاضرة. 

ماذا تعني؟

طريقة تعليم تعتمد بشكل أساس علي المعلم الذي يقوم بتوصيل المعلومات للمتعلمين في اتجاة واحد، لتضل في مداه الي تلقين الطلاب جميع المعلومات والمهارات التي يريدها المحاضر من طرف واحد ، ويبقي دور المتعلمين محددا في التفاعل الي ابعد الحدود وغالبا مايعمد المحاضر الي توطئة الموضوع وتلخيصه في نهاية المحاضرة.

دواعي الاستخدام:

تستخدم لتمرير المعلومات داخل الفصل أو القاعة الدراسية أور ورش العمل لمجموعة من المتعلمين في وقت قصير توفيرا للوقت .

متطلبات التنفيذ:

  • تحضير الموضوع مسبقا وتحديد النقاط الرئيسية والفرعية فيه.
  • إعداد معينات التعليم من السبورة والاقلام والشفافيات وغيرها.
  • العمل علي مساعدة المتعلمين علي تدوين الملاحظات والتأكيد علي بعض النقاط.
  • اجتناب التحدث بصوت منخفض أو رتيب ، وضرورة التحدث بصوت مسموع وواضح للجميع.
  • العمل علي إعداد مقدمة وخاتمة للموضوع مع تلخيص الموضوع.

إجراءات التطبيق:

  • مواجهة المتعلمين بطريقة تمكنهم من رؤية الاستماع للمحاضر بوضوح .
  • تقديم المحاضرة بالطريقة التي تم إعدادها مع ضرورة التقديم بمقدمة تجذب انتباة الحاضرين لموضوع المحاضرة وتشويقهم لمتابعة المحاضر.
  • الاسترسال والتركيز علي جوانب معينة دون الأخري لابراز قحوي المعلومات المراد توصيلها وتأكيد الجوانب المهمة فيها.
  • إعداد ملخص وخاتمة للموضع المطروح للمتعلمين.

المميزات:

  • يمكن للمعلم ايصال أكبر كم من المعلومات لأكبر عدد من المتعلمين وفي أقصر وقت.
  • تساعد علي توضيح جزئيات المعلومات المقدمة للمتعلمين بكامل تفاصيلها إذا ماتمكن المحاضر من محاضرته.

الامثلة:

يمكن استخدام استراتيجية المحاضرة لشرح أية معلومات أو مهارات في كل الادوار الدراسية بتفاصيلها الدقيقة كلما أمكم ذلك وبمساعدة معينات تعليم متنوعة ويكون ذلك مثلا عند شرح:

  • الجهاز الهضمي في الانسان.
  • التأمين علي المركبات.
  • تبسيط النظريات الرياضية.

ثانيا: استراتيجية العرض:       Demonstration

ماذا تعني؟

طريقة تعليم تعتمد بشكل اساسي علي المعلم الذي يقوم بعرض معين أمام المتعلمين بهدف تعليمهم خطوات إجراء عمل شيئ ما ،وخاصة تلك المرتبطة بتعليم مهارات يدوية أو عملية أو فكرية معينة والمرتبطة بالمقررات العملية والمهارية علي وجه الخصوص.

دواعي الاستخدام:

  • تنفيذ بعض التجارب في حقل العلوم لتحضير مركبات أو غازات معينة أو تحليل لمكونات مواد معينة.
  • عمل بعض التجارب التي تكون فيها بعض المحاذير أو الخطورة مثل المواد القابلة للاشتعال أو المواد الحارقة أو التعامل مع الاجهزة الكهربائية.
  • بيان وتوضيح بعض التطبيقات للمبادئ والقوانين والقواعد العلمية وفهم المادة النظرية.
  • تعليم المتعلمين كيفية تنفيذ بعض العمليات المهارية اليدوية .
  • إكساب المتعلمين مهارات معينة مثل الملاحظة والدقة والمتابعة.

متطلبات التنفيذ:

  • توافر المعامل أو ورش العمل أو المراسم أو الصالات المجهزة علي وجه خاص ، أو توافر المكان المناسب لتنفيذ العرض.
  • توافر المتطلبات الأساسية لتنفيذ العرض مثل الأجهزة والمعدات والخامات والأدوات وغيرها.
  • توافر معينات العرض ومنها : السبورة أو المصورات أو الوسائل أو النماذج الحية أو المصنوعة أو المجسمات أو الصور أو التسجيلات أو الأفلام التعليمية أو الوسائط المتعددة أو أجهزة الحاسوب وغيرها.
  • مراعاة قواعد وشروط السلامة والأمن وبخاصة عند عرض التجارب الخطرة.
  • الملاحظة والمتابعة والتوجية والمراقبة المستمرة للمتعلمين في مواقع العمل.

إجراءات التطبيق:

  • التخطيط المسبق والدقيق لخطوات العرض وتجريب العرض قبل تنفيذه أمام المتعلمين.
  • حصر جميع متطلبات تنفيذ العرض والتأكد من معينات التعليم المستخدمة في العرض وسلامتها.
  • إعداد مكان العرض والتأكد من الإضاءة ومجال الرؤية للمتعلمين .
  • إعداد مذكرات مكتوبة أو رسوم توضيحية أو صور لكل الخطوات وإجراءاتها أو لبعضها.

المميزات:

  • تساعد عل تجسيد الأفكار المجردة وتوضيح إجراءات التطبيق بصورة صحيحة.
  • تجذب انتباة المتعلمين إذا ما أحسن العرض.
  • توفر الوقت للفهم ، وتوضيح المادة النظرية أكثر من مجرد المحاضرة.
  • توظيف حواس المتعلم المتعددة.

الأمثلة:

  • إجراء تجربة لتحضير غاز معين في مادة العلوم.
  • أداء تمرين رياضي في دروس التربية البد نية.
  • تشكيل إناء زجاجي أو طباعة علي الأنسجة أو عزف علي آلة موسيقية وغيرها.

ثالثا: استراتيجية المناقشة الجماعية:  Group Discussion

ماذا تعني؟

تنظيم محكم هادف وموجه للحوار والحديث بين الأفراد وهي من الاستراتيجيات الديناميكية التي تملأ الفصل وتبعد الموقف التعليمي عن الرتابة والملل. ومن صورها المناقشة الصفية والمناقشة الجامعية التي قد يديرها المعلم أو قد لايدريها ولا يشارك فيها ، بل قد يريرها أحد الطلاب .

دواعي الاستخدام:

  • حث الطلاب علي التفكير والتأمل وتنمية مهاراتهم العقلية من خلال تبادل الأفكار ووجهات النظر المختلفة.
  • اتخاذ بعض القرارات المتعلقة بخطة عمل او مشروع ما أوحل مشكلة .
  • مشاركة المتعلم الايجابية في الانخراط الفعلي في الموقف التعليمي.
  • تعليم كل أنماط المحتوي التعليمي من مفاهيم ومبادئ وإجراءات وحقائق.
  • تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الطلبة من جهة وبين المعلم من جهة أخري .
  • نقل مركز المشاركة الي الطلاب بدلا من المعلم.
  • دفع الطلبة للتفكير والبحث والمطالعة والتتبع والتريث واستنتاج الحقائق للموضع المراد مناقشته.
  • التشويق والإثارة لرفع مستوي المدافعية وتعزيز الثقة بالنفس .
  • معالجة مشكلة التعاملة مع صف كبير الحجم.

10-نقل مركز المشاركة الي الطلاب بدلا من المعلم .

متطلبات التنفيذ:

  • إعداد مصادر تعليمية ووسائل ومعينات كالخرئط والادوات والصور والنماذج وغيرها لموضوع المناقشة.
  • هيئة سبورات متنقلة توضع قرب كل مجموعة في حالة المجموعات الصغيرة لكتابة النقاط المهمة أو عرض الوسائل.
  • تهيئة الفصل حسب نوع المناقشة أو تغيير وضع المقاعد ، ويفضل أن تكون إما علي شكل حدوة الفرس أو الدائرة الصغيرة في حالة المجموعات الصغيرة.
  • تنظيم جلوس الطالب بحيث يكونون قربين من بعضهم البعض حتي يتسني لهم النقاش بهدوء.
  • تعزيز مشاركة الطلاب باستخدام اساليب المهمة أو الاسئلة التي تدور حولها المناقشة ، أو بنود استبيان حول قضية معينة.

إجراءات التطبيق:

  • تخطيط مسبق لاختيار نوع وأسلوب وطريقة المناقشة التي ستتبع.
  • إعداد وتهيئة قائمة بالمصادر التعلمية لتحضير المادة العلمية لموضع النقاش.
  • اعداد مكان يناسب متطلبات طريقة النقاش.
  • تنظيم جلوس المتناقشين بصورة مناسبة لنوع المناقشة ( نصف دائرة أو دوائر صغيرة).
  • إشرا ك جميع الطلبة في المناقشة الجماعية ، أما المجموعات الصغيرة فيحدد لها إما قائد أو منسق لإدارة المناقشة.
  • توزيع الادوار بين الطلبة من حيث تقسيم العمل بينهم قبل إعداد أوراق العمل وتوزيعها.

المميزات:

  • تعالج مشكلة التعامل مع صف كبير الحجم.
  • تعزز لعلاقات الاجتماعية وتزيد من لقاء الطلبة الخجولين.
  • ضمان مشاركة الطلبة كافة في المناقشة ، إذا ماأحسن تطبيقها.
  • حصول الطلبة علي راي معلميهم الشخصي في أفكارهم ومجهوداتهم بشكل فوري.
  • استمتاع الطلبة بدروسهم ، وتشويقهم لموضوع الدرس وإثارة دافعيتهم وتعزيز الثقة.
  • تنشيط مشاركة الطلاب والحد من مشاركة المعلم في النقاش.

الامثلة:

أولا: المناقشة الجماعية الصفية:Group Discussion     

يحدد للمناقشة قائد واحد قد يكون المعلم أو أخد الطلاب ومقرر لتدوين ماتصل اليه المناقشة من أراء وقرارات وترتب المقاعد علي شكل دائرة وتستخدم هذه الطريقة في المناقشة عند وضع خطة عمل أو تجميع أراء حول قضية عامة مرتبطة بالمادة الدراسية مثل: العولمة ، التلوث، الاعلان والمستهلك وغيرها.

ثانيا: مناقشة المجموعات الصغيرة:Small Group Discussion     يتم تقسيم الفصل الدراسي الي مجموعات صغيرة نختار كل منها قائدا يتولي إدارة إدارة المناقشة والتحدث باسم المجموعة في النهاية ويمر المعمل بين المجموعات بهدف توحيد الحوار، وفي نهاية المدة المقرر يتقدم قائد كل مجموعة لعرض وجهة نظر مجموعتة وبدون المعلم الاراء ويناقشها مع باقي المجموعة للاتفاق عليها ، ومن المواضيع التي يمكن مناقشتها .

"موضوع مشكلات البيئة وخروج المرأة للعمل والبطالة والعمالة الوافدة والفن الاسلامي والتغذية الجيدة وغيرها".

رابعا: استراتيجية الاسئلة والأجوبة:           Questions &Answers

ماذا تعني؟

إحدي الوسائل الادراكية التي تعمل علي تنشيط المعلومات في ذهن المتعلم واستراجاعها والافادة منها بطريقة فعالة وهذه الاستراتيجية يستخدمها المعلم أو المتعلم لكي يتواصل مع المادة العلمية المقررة في الكتاب المدرسي بما يحقق أهداف الدرس ويصل بالمتعلم الي الفهم واستيعاب المادة العلمية .

دواعي الاستخدام:

  • تنشيط المعلومات في ذهن المتعلم واستراجاعها والاستفادة منها بطريقة فعالة فهي تؤكد صحة ماخزن عند المتعلمين في مجال مستوي المفاهيم في الذاكرة.
  • تحفز المتعلمين علي استقصاء معرفة جديدة من مصادر مختلفة .
  • تساعد المتعلمين علي التفكير والتوصل الي طرح الحلول المناسبة معهم.
  • تجذب انتباة المتعلمين الي الافكار المهمة في المادة الدراسية .
  • تلخص المادة الدراسية في اسئلة وتفتح باب المناقشة .
  • تثري عملية التعليم وتزيد من دافعية المتعلم للتعلم وحب الاطلاع بطريقة فعالة ومنظمة .
  • تقيس أهدافا مختلفة وتنمي عمليات عقلية متنوعة.
  • تقلل تكرارات الفشل في استجابات الطلبة ، وتزيد احتمال دخولهم في المناقشة.

متطلبات التنفيذ:

  • إعداد الاسئلة بدقة من حيث النمط والمحتوي والمستوي.
  • ربط الاسئلة بالاهداف ومستوي الطلاب والزمن المتاح.
  • صياغة الاسئلة صياغة خالية من الاخطاء اللغوية والعلمية.
  • مراعاة الفروق الفردية لدي المتعلمين عند طرح الاسئلة.
  • تدرج الاسئلة من السهل الي الصعب ومن المباشر الي غير مباشر

اجراءات التطبيق:

يتطلب الاعداد للموضوع بشكل جيد وإعداد الاسئلة بصورة متسلسلة تؤدي الي تحقيق الهدف مع ملاحظة النقاط التالية:-

  • الابتعاد عن التقليل من شأن إجابات الطلبة أو تجاهلها.
  • اعطاء الوقت الكافي للاجابة.
  • تجنب الاسئلة التي تتضمن إجابات ( نعم) ( لا) والاسئلة التخمينية والمركبة والغامضة والتلقينية التي تلقن الاجابة .
  • أن تقود الاسئلة الي تحفيز وإثارة الطلبة للتفكير العلمي.
  • التغيير والتنويع في اسلوب صياغة الاسئلة وإعدادها لكسر الملل في الموقف التعليمي .
  • الابتعاد عن الارتجالية في طرح الاسئلة.

المميزات :

* وهي نفس ماتم ذكرة لاحقا من دواع لاستخدامها .

الامثلة:

  • أن يبدي رأية في مدي إمكانية الاعتماد علي سلة العملات في بيع وشراء النقط.
  • أن يفسر الطالب اسباب تركز الضباب في بعض مناطق الساحلية.
  • أن يكون جملة إعرابية بها المبتدأ والخبر والمضاف والمضاف الية في أن واحد.

**مواصفات السؤال الجيد:

كثيرا ماتوجة الاسئلة للطلاب بشكل مباشر في صورة اسئلة متنوعة من دون امعان النظر فيما إذا كانت هذه الوسائل مقياسا صالحا وكافيا يمكن الاعتمادعلية فوسائل التقويم التي يستخدمها المعلمون لابد ان تتضمن بعض الشروط الاساسية لاعتماها كاساس لمواصفات السؤال الجيد لذا ينبغي علي المعلمين أن يدرسوا مختلف وسائل التقويم دراسدة ناقدة ومكانها ليس في العرض كي يكون باستطاعتهم استخدامها في حالة ثبوت صلاحها ، أو رفضها في حالة وجود وسائل أخري أكثر ملاءمة لتحقيق مايصيون إلية ، لذا فإننا نورد أدناه أهم القواعد أو المواصفات التي لابد من أتباعها في إعداد السؤال الجيد ، علي النحو التالي:-

أولا: صياغة السؤال:

حيث تعتمد علي المعلم بشكل مباشر من خلال إظهار فنة الشخصي في إعداد السؤال الجدي وتتاثر بقدرتة الخاصة علي الابتكار وتمثل العناصر التالية ضرورة اوضع أي سؤال جيد.

  • إحكام المعلم لمحتوي المادة الدراسية المقدمة إحكاما جيدا، واستفراد المحتوي الجزئي الخاص الذي يدور السؤال حولة.
  • الادراك الدقيق من المعلم للهدف السلوكي المتوخي من إعداد السؤال وربطة بالمحتوي المعطاة للمتعلم.
  • الإدراك الواعي لخصائص السن ( الفئة العمرية) الذي يوجة له السؤال.
  • إدراك الغاية من طرح السؤال ، أي النتائج المتوخاة بلوغها من طرح السؤال.
  • مراعاة صياغة السؤال بشكل واضح ومركز في حالة طرح السؤال موضوعية سواء كانت حرة قصيرة أو مفيدة بحيث لا تحتمل سوي جواب واحد صحيح ، وهنا يتطلب من المعلم التركيز علي نقطة واحدة من دون تشعيب كي لايصبح السؤال مشتتا.
  • وغالبا ماتنقسم الأسئلة الموضوعية الي قسمين أساسيين هما:-
  • الأسئلة ذات الإجابات الحرة القصيرة ، وهي علي نوعين وهما:
  • استفهامية:

مثل : ما اسم مؤلف كتاب " الحيوان"؟ أو في أي عام وقعت معركة اليرموك؟

  • بشكل جمل ناقصة:

مثل : اسم مؤلف كتاب " الحيوان" يدعي...........، وقت معركة اليرموك عام...........

  • الأسئلة المقيدة :

وهي تشمل:

  • أسئلة الصواب والخطأ ، وهي معروفة وتتحمل إجابة واحدة إما صحيحة أوخاطئة.
  • الأسئلة متعددة الاختيار ، وهي تتحمل إجابة واحدة أو ربما أكثر من إجابة بحسب الأقرب للمفهوم الصحيح.
  • أسئلة المطابقة وهي من النوع الذي يتم المطابقة بين قائمتين والتواصل بين المعاني والتعريفات وغيرها.

ثانيا : طبيعة السؤال الموجه:

حيث ينبغي للمعلم مراعاة الأمور التالية:

  • أن يدرك طبيعة السؤال المصاغ فيما إذا كان شفهيا أو كتابيا أو عمليا.
  • أن يستدرك نوعية الأسئلة المفضلة طرحها فيما إذا كانت إنشائية او موضوعية وفيما كانت ذات إجابات محددة أو حرة.

ثالثا: مواصفات الأسئلة الشفهية الموجهة للطلاب ضمن الموقف التعليمي:

أهم مواصفاتها ، إنها:

  • تترك الحرية للمتعلم في الإجابة عليها من دون تحديده في نطاق ضيق بل تترك له التحرر الفكري كلما أمكن ذلك .
  • تظهر قدرة المتعلم علي التنظيم والربط بين المعاني واستذكار الجواب بسرعة.
  • تقيس النواحي السلوكية التي ربما تعجز باقي أنواع الأسئلة عن قياسها مثل : الصوتيات والإلقاء والخطابة.
  • توجة أنظار المتعلمين إلي فهم عام المحتوي المطروح.
  • تنمي قدرة المتعلم علي الإبقاء فيتخلى عن الخجل ويتمرس بفنون المناقشة.

خامسا : استراتيجية حل المشكلات

ماذا تعني؟

عبارة عن موقف تعليمي يسعي لتحقيق هدف يصعب تحقيقة لوجود عوائق أمامة مما يستدعي من الفرد اجتياز هذه العوائق باكتشاف وسائل مناسبة وتحقيق الهدف ""أي بمعني أخر مشكلة بحاجة إلي حل "".

دواعي الاستخدام:

  • تنمية القدرة علي مواجهة المشاكل.
  • تنمية الشعور بالقدرة واحترام الذات.
  • تنمية القدرة علي التفكير المبدع المستقل.

متطلبات التنفيذ:

  • تهيئة الموضوع أو الموقف الغامض الذي يتضمن إشكالية معينة ، من خلال إعداد الوسائل التعليمية والوسائط التعليمية بشكل مسبق مثل: الانترنت والملخصاتOHP-Datashow وغيرها.
  • تهيئة جو صفي يشجع علي الاستقصاء الحر.
  • تهيئة بعثة صفة منظمة من حيث المقاعد وفرص المنافسة الجامعية.
  • تزويد المتعلم بتوجيهات تساعدة علي تنظيم التفكير.
  • تشجيع المتعلم علي زيادة إنتاجية الأفكار.
  • الإثارة وعوامل التشويق.

إجراءات التنفيذ:

  • تحديد المشكلة والتأكد علي الحاجة إلي حلها.
  • جميع البيانات والمعلومات حول المشكلة من الطلاب.
  • اختيار البيانات المناسبة الصالحة والمناسبة.
  • تحديد الحلول الممكنة عن طريق تحليل البيانات وتفسيرها.
  • تقويم الحلوم ومدي مناسبتها وكفايتها.
  • وضع الحل بعد اختيار موضوع التنفيذ

المميزات:

  • تنمية القدرة علي الاعتماد علي الذات في مواجهة المشكلات بشكل يومي.
  • تنمية التفكير العلمي لدي المتعلم.

الامثلة :

يمكن تضمين هذه الاستراتيجية في كثير من المواقف التعلمة ومنها:

  • في مادة العلوم مثلآ، يمكن طرح مشكلة حول كيفية ترشيد استهلاك المياة في الزراعة.
  • في مادة الاجتماعيات مثلآ، يمكن طرح مشكلة حول كيفية تقليل درجة الحرارة في رقعة جغرافية محددة.

سادسا: التعلم التعاوني Cooperative Learning 

ماذا تعني؟

هو عبارة عم مصطلح عام لإحدي استراتيجيات التعليم وهو مصمم علي اساس تعزيز وتشجيع التعاون والتفاعل بين الطلاب والعمل علي التخفيف من حدة التنافس بينهم.

دواعي الاستخدام:

  • تشجيع علي تعاون الطلاب مع بعضهم البعض.
  • زيادة ثقة الطالب بنفسة وقدرتة علي التغلب علي المشكلات التي تعترض سبيلة ، مع تكريس احترام الذات والشعور بالثقة في النفس.
  • تحسين توجهات المتعلم الإيجابية نحو نفسة ومعلمية ونحو تعلم المواد الدراسة والمعلم والمدرسة بشكل عام.
  • تلبية التوجهات التربوية العالمية نحو جعل المتعلم المحو الأساسي في العملية التعليمية .

متطلبات التنفيذ:

  • تهيئة المكان المناسب لتنظيم الطاولات والكراسي علي هيئة مجموعات من خلال توافر الصفوف أو المعامل أو المراسم أو الصالات المجهزة أو المكان المناسب لتنفيذ الاستراتيجية.
  • إعداد المجموعات التعاونية مسبقا وفق اسس معينة تذكرها لاحقا ، مع توضيح أهداف العمل التعاونيوأسس التقويم وكيفية عمل المجموعات التعاونية وأهدافها.
  • توافر المتطلبات الأساسية لتنفيذ الاتسرانيجية ، مثل أوراق العمل أو المصورات أو الوسائل أو النماذج الحية أو الأفلام التعليمية وغيرها.
  • الملاحظة والمتابعة والتوجية والمراقبة المستمرة للمتعلمين في عملهم الجماعي.

إجراءات التطبيق:

  • تهيئة الطلاب للعمل بصورة تعاونية في بداية الفصل الدراسي أو الوحدة الدراسية أو الموضوع الذي يود المعلم تدريسة باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني.
  • تكوين مجموعات تعاونية غير متجانسة علي مستوي المجموعة نفسها ومتجانسة بالنسبة لكافة المجموعات ، من خلال فرز الطلاب بناءا علي معايير يضعها المعلم ومنها مستوي الطلاب التحصيلي وطبقاتهم الاجتماعية وألوانهم وغيرها.
  • بناءا علي المعايير السابقة يتم تقسيم الطلاب تبعا لأعدادهم إلي عدد من المجموعات يتراوح عددها في الغالب بين(5) و(6) مجموعات تحوي كل واحدة منها علي 4 -6 طلاب ، مع ضرورة أن يؤخذ بعين الاعتبار احتواء المجموعة الواحدة علي ثلاثة مستويات مختلفة ( عالية- متوسطةومتدنية المستوي)
  • يتم انتخاب قادة للمجموعات المشكلة من قبل أعضائها.
  • تعطي مهمة أو مهمات محددة للمجموعات التعاونية ضمن إطار زمني محدد لتحقيق الأهداف المطلوبة.
  • يتم تعميم إجابات المجموعات أو تبادلها مع بعضها البعض بعد مناقشة المعلم لقادة المجموعات وأعضائها.
  • يمكن للمعلم أن يطلب وفي حدود المواضيع التي يطرحها بصورة تعاونية تقديم عمل مشترك علي هيئة مشروع تعاوني يرصد درجتة لكل أعضاء المجموعة التعاونية الواحدة ، لأن ذلك يسهم في تحفيز أعضاء المجموعة الواحدة لأعضائها علي الحصول علي أكبر درجة ، كما يعاتب أعضاء المجموعة الواحدة في الوقت نفسة بعضهم البعض نظير تقصيرهم في أداء مهماتهم الجماعية.

المميزات:

  • تكاد تكون الاستراتيجية الوحيدة التي تحقق مجموعة من الأهداف التربوية جملة واحدة ومنها تكريس العمل الجماعي وتفعيل الروابط الاجتماعية بين الطلاب وجعل الطالب المحور الساسي في العملية التعليمية .
  • الحد من النزعة التنافسية بين الطلاب في مجال تجميع ومعالجة المعلومات.
  • تشجيع تعلم الطالب من زملائة واستفادة الطلاب متدني المستوي التحصيلي من زملائهم المتفوقين.
  • غرس قيم الاستماع للآخرين واحترام ارائهم وتقديرها ، أورفضها أو التحفظ عليها.
  • دمج الطلبة بطيئ التعلم في الصفوف العادية وتشجيعهم علي المشاركة بإبداء أرائهم وطرح مقترحاتهم.
  • زيادة ثقة الطالب في نفسة وقدرتة علي التغلب علي المشكلات التي تعترض سبيلة مع تكريس احترام الذات.
  • تحسين توجهات المتعلم الإجابية نحو نفسه ومعلمية ونحو تعلم المواد الدراسية والمعلم والدرسة بشكل عام.
  • المساهمة في زيادة تحصيل الطلاب من مختلف المستويات الدراسية.

الأمثلة:

  • تعون مجموعة من الطلاب في أداء مهارة عملية مثل تحضير غاز الكلور أو تشريح الارنب في مختبر العلوم.
  • سعي مجموعة تعاونية في البحث عن تساؤلات عن مفهوم التجارة الإلكترونية ومجالاتها.

 

 

 

سابعا: المشروع (مشرع التخرج):   Project Learning       

ماذا تعني؟

هو طريقة تدريس يعتمد بشكل اساسي علي مهمة يراد دراستها بعمق، يقوم بها طالب واحد أو مجموعة من الطلاب وغالبا ماتتكون من مجموعة من الإجراءات لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف محددة مسبقا ويكون العمل تحت إشراف وتوجيه المعلم ، ويقوم الطلاب بتقديم خلاصة عملهم عن طريق كتابة بحث أو تقرير وتقديمة بصورة شفوية أو تحريرية.

دواعي الاستخدام:

  • تمكين الطلاب من كتابة البحوث والتقارير وتقديمها للمعلم شفويا أو تحريريا.
  • بيان وتوضيح بعض التطبيقات للمبادئ والقوانين والقواعد العلمية وفهم المادة النظرية.
  • ترسيخ قيم الاعتماد علي النفس لزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم.
  • تصحيح الأخطاء الفردية أو الجماعية للمتعلمين.
  • إكساب المتعلمين مهارات معينة مثل الملاحظة والدقة والتنبية والمتابعة.

متطلبات التنفيذ:

  • توافر المكان المناسب لتنفيذ المشروع.
  • توافر المتطلبات الأساسية لتنفيذ المشروع مثل الأجهزة والمعدات والخامات والأدوات وغيرها.
  • توافر معينات العرض ومنها: السبورة ، والمصورات ، والوسائل ، النماذج الحية ، الأفلام التعليمية ، الوسائط المتعددة وغيرها كلما أمكن ذلك.
  • تقديم المساعدة والتوجيه المناسبين للقائمين من الطلاب علي تنفيذ المشروع.

إجراءات التطبيق:

  • التخطيط المسبق والدقيق لخطوات المشروع.
  • حصر جميع متطلبات تنفيذ المشروع والتأكد من توافر متطلباتها قبل التنفيذ ومنها مايدخل ضمن كلفة المشروع ماديا.
  • إعداد مكان تنفيذ المشروع.
  • تزويد الطلاب بورقة التعليمات والإرشادات وألية العرض والتقويم.
  • قد يتطلب التطبيق أن يطلب المعلم إلي طلابة تسليمهم للمشروع بصورة مبدئية قبل العرض بغية توجية الطلاب وإرشادهم.

المميزات:

  • تهيئة الجو المناسب والمربح لعمل الطلاب بصورة طبيعية.
  • تشجيع الاستقلالية في التعلم وتحسين المتعلمين بأنهم في مركز اتخاذ القرار.
  • تحفيز الطلاب علي العمل والعطاء غير المحدد.
  • إكساب الطلاب مهارات البحث والتجريب والتطبيق للمبادئ النظرية ومنها المهارات العملية.
  • تشجيع العمل التعاوني.
  • تفعيل عملية التعلم وتشجيع الطلاب علي اكتشاف قدراتهم .

الأمثلة:

  • تعرف كثافة وأنواع الأسماك المنتشرة علي ساحل ما.
  • دراسة مجموعة من الطلاب لتأثير سقوط الأمطار علي مخزون المياه الأرضية.
  • استطلاع رأي مجموعة من الطلاب حول موضوع معين.

ثامنا: الرحلات الميدانية: Field Trip       

ماذا تعني؟

اصطحاب الطلاب خارج نطاق التعليم المعتاد ( الفصل الدراسي) إلي حيث الحياة العملية التطبيقية خارج الفصل أو خارج إطار المدرسة .

دواعي الاستخدام:

ربط الجانب النظري بالواقع الحياتي والعملي.

متطلبات التنفيذ:

  • وضع الأهداف المتوخاه من الرحلة الميدانية.
  • وضع أمور السلامة في الاعتبار مع تحضير أوراق والعمل والأنشطة المصاحبة للرحلة الميدانية.
  • أخذ الاحتياطات الخاصة بظروف الطقس.
  • أخذ موافقة أولياء الأمور قبل بدء الرحلة.
  • تعريف الطلاب بأهداف الرحلة الميدانية مع إعطائهم فكرة موجزة عن الرحلة قبل بدئها.
  • التخطيط المسبق للرحلة من اللالتزام بأنظمة وقوانين المؤسسة أو مكان الزيارة .

المميزات:

  • ربط الطلاب بالمواقع من خلال ربط الجانب النظري بالعملي.
  • اسنتارة دافعية الطلاب للتعلم من خلال تنوع وسائل التعليم .
  • تغيير جو الدراسة( بيئة الدراسة) من خلال الانتقال من جو الصف الدراسي الي جو أكثر رحابة وانطلاقا.
  • كسر حالة الجمود والملل وتوليد الحماس للتعلم.

إجراءات التطبيق:

  • تحديد أهداف الرحلة الميدانية مسبقا ، مع إعطاء الطلاب فكرة موجزة عن الرحلة.
  • أخذ الموافقة المسبقة من الجهة التي يقصدها الطلاب مع موافقة أولياء الأمور.
  • تحديد المهمات وتوزيع الأدوار علي الطلاب.
  • تحديد موعد زمني لبدء ونهاية الرحلة.
  • تكاليف الأشخاص المكلفين بالإشراف علي الرحلة مع تقسيم أدوار ومهام الطلاب اثناء الرحلة.
  • إعداد تقرير عن الرحلة من قبل الطلاب.

أمثلة:

* يمكن تطبيق الرحلات الميدانية في جميع المواد الدراسية ، وتبعا للمواقف التعليمية المختلفة.

تاسعا:التعلم الذاتي: 

ماذا يعني التعلم الذاتي؟

هو من الاستراتيجيات الكبري  لابد من عليها عن تخطيطنا للمواقف لتعليمية المختلفة وهي العملية لإجرائية التي يجاول المتعلم فيها أن يكتسب بنفسه القدر المتقن المناسب من المعارف والمعلومات المفاهيم والقيم عن الممارسات وفق لبرنامج الذي بين يدية .

دواعي الاستخدام:

  • مرعاة الفروق الفردية للمتعلمين : لايوجد شخص تتشابة قدراتة مع شخص أخر وأن لكل شخية كيانا متسقلا له خصائصة ومميزاتة ، كما أن علم النفس التعليمي يؤكد أن كل فرد يتعلم بحسب مستواه واستعدادتة وذلك من خلال إشباع ميولة ورفع مستوي التحصيل لدية وتحقيق ذاتة.
  • الانفجار المعرفي: في ظل الانفجار المعرفي . فإن المؤسسة التربوية عاجزة عن تقديم الكم المتزايد من المعلومات للمتعلمين ، وفي الوقت نفسه لايمكنها أن تحرمهم منها وهو مايدعو إلي تعليم المتعلم كيف ومساعدتة علي ذلك بتمكينة من أدوات اكتساب المعرفة وتنمية قدراتة علي الاستمرار 3 التعلم مدي الحياة.
  • العامل النفسي للفرد: إن دافع طبيعي لدي كل متعلم وهي تحتاج إلي محيط مناسب واستثمارها بطريقة تتواءم والقدرات الخاصةبالمتعلم.

اساليب التعليم الذاتي:

كثير هي طرائق التعليم الذاتي التي يمكن تبنيها وأهمها:

أولا:التعليم المبرمج Programmed Learning    

ماذا يعني؟

وهو بمفهومة البسيط نص يأخذ صيغة السؤال والاجابة وهذه الصيغة تسمي إطارا يعرض هذا الإطار علي المتعلم عرضا متتابعا وعلي المتعلم أن يقرأ الإطار قراءة جادة ويجيب عن السؤال بطريقة محددة ثم يتحقق من صحة الإجابة مباشرة وينقسم التعليم المبرمج الي قسمين أحدهما مباشر ويسمي البرمجة الخطية والأخر غير مباشر ويسمي البرمجة الفرعية.

دواعي الاستخدام:

  • نقل مركز التعليم من المعلم لمطالب بحيث يصح لطالب محورا اساسا في عملية التعليم.
  • مراعاة لفروق الفردية للمتعلمين.
  • الاعتماد علي النفس وتحمل المسئولية والثقة في الذات .
  • إشباع ميول المتعلمين.

متطلبات التنفيذ:

ضرورة وجود الخبرة المناسبة في التعليم المبرمج مع وجود المحتوي الدراسي المناسب.

إجراءات التطبيق:

  • اختيار الوحدة التعليمية أو الموضوع المراد برمجتة .
  • تحديد الأهداف للموضوع ، وصياغتها بصورة سلوكية.
  • إجراء الامتحان القبلي علي الفئة المستهدفة .
  • تجزئ الوحدة الدراسية أو الموضوع إلي فقرات محددة بحيث تتضمن كل فقرة معلومة معينة أو فكرة محددة ويكون تسلسل الفقرات تسلسلا منطقيا من البسيط إلي المركب وهذا لايعني أن الاجابة تكون في هذه الفقرة مباشرة ، حيث يعتمد ذلك علي صيغة السؤال والتي يجب أن تكون صياغة ذكية تساعد المتعلم علي التفكير وليس الاستنساخ.
  • كتابة السؤال الذي يلي الفقرة في صياغة واضحة محددة بحيث يكشف عن كفاية أو هداف من تدريب الوحدة.
  • كتابة الإجابات النموذجية في صفحات مختارة وتعليمات العودة الي الفقرات .
  • كتابة الإجابة أمام كل بديل يختارة الطالب للإجابة عن الفقرة إلي لإجابات السليمة لمدونة.
  • تكليف الطلاب بدراسة الوحدة عن طريق هذا .
  • إجراء امتحان بعدي الطلاب في ضوء الأهداف .

10-تقويم لبرمجة في ضوء لنتائج .

 المميزات:

  • سهولة الإعداد الاستراتيجية التعليم البرمج.
  • التدريب علي تحمل المسئولية الفردية وترسيخ الثقة في النفس من خلال التدرج في التعليم.
  • تخفيف عبء التدريس علي المعلم.
  • إشباع ميول المتعلمين ومراعاة الفروق الفردية.
  • مساعدة الطالب علي الإنفاق في التحصيل.

الأمثلة:

يمكن تطبيق البرمج علي أي مقرر من المقررات الدراسية ويمكنم للطلبة أن يدربوا علي إعداد تلك البرمجة كما أن البرمجة يمكن أن تتم يدويا وإلكترونيا والأخيرة أفضلها في جميع الأحوال.

ثانيا: الحقيبة التعليميةPortfolio      

ماذا تعني؟

برنامج تعليمي تعلمي محكم التنظيم هدفة مساعدة المتعلم علي التعلم عن طريق مجموعة من الوسائط المتعددة من محتوي ونشاطات واساليب وطرائق بحيث يتناسب ذلك مع امكانيات المتعلم وتحقق الأهداف المرجوة .

مكونات الحقيبة التعليمية:

وتشمل علي :

  • العنوان:

وهو يشير إلي الموضوع الذي تعالجة الحقيبة.

ب-الفكرة العامة:

وتهدف إلي تهيئة المتعلم وإعطائة وصفا موجزا عن محتوي الحقيبة يصف فيها المجال المعرفي الرئيسي والمجالات الفرعية المتضمنة .

جـ- الأهداف:

وهي الأهداف التعلمية السلوكية التي تتوخاها الحقيبة من المتعلم بعد قيامة بقراءتها وأداء أنشطتها علي أن تصاغ هذه الأهداف صياغة إجرائية وقابلة للتقويم والقياس وأن تكون شاملة للمجالات المعرفية والمهارية والوجانية.

د- التبرير:

يوضح هذا العنصر للمتعلم أهمية الموضوع الذي تعالجة الحقيبة التعليمية وارتباطة بالمفردات ووزنة المعرفي في المنهج المدرسي أي يقوم بخلق قناعة لدي المتعلم بأهمية ودراسة الموضوع وإتقانة.

هـ- النشاطات والبدائل التعليمية:

يمثل هذا العنصر لب الحقيبة التعلمية حيث يمثل الإجراءات التي تكفل تحقيق الأهداف ، وهي نشاطات متعددة تتيح للمتعلم الاختيار بحسب مستواه وقدرتة ولأن الحقيبة التعليمية تراعي الفروق الفردية فيجب أن تجمع بين الخصوصية والعمومية حتي يكون لكل متعلم خياره الخاص في طريقة التعلم والنشاط.

من هذا المنطق ينبغي أن ينوع محتوي الحقيبة التعليمية وأنشتطها بحيث تشمل:-

  • محتويات نصية من مستويات مختلفة تراعي الفروق الفردية.

ب-أنشطة بصرية وسمعية ومجسمات وصور وأفلام وشرائح وشفافيات ونماذج وأقراص مدمجة وغيرها.

ويجب أن تراعي جميع المحتويات والأنشطة خدمة الأهداف المراد تحقيقها بحيث تتيح للمتعلم الخيارات لدراسة المادة التعليمية واتقانها بحيث يناسب محتوي الحقيبة التعلم الفردي والمجموعات الصغيرة والكبيرة .

و- التقويم:

ويشمل ثلاث أجزاء وهي:

أولا: الاختيار القبلي:

ويهدف هذا الاختيار إلي قياس معارف المتعلم ومهاراتة المتعلقة بموضوع ومحتوي الحقيبة ، ووفقا لنتائج هذا الاختيار إما أن يوجة المتعلم إلي دراسة الحقيبة أو أن يوجة لإلي أجزاء معينة من الحقيبة لتحقيق أهداف معينة تبت أن التعلم لايمتلكها في ضوء نتائج الامتحان القبلي أو أن يعفي المتعلم من دراسة الحقيبة ويحال الي دراسة حقيبة أخري ذات مستوي يتناسب وقدرايتة بحسب نتائجة في الامتحان,

ثانيا: الاختيار الذاتي ( التكويني):

ويهدف إلي التقدير الذاتي ويستخدم بوساطة المتعلم نفسة لمراقبة تقديمة في اثناء أنجازة للنشاطات التعليمية وقد يكون هذا الاختيار مجموعة من الاختبارات القصيرة بحيث يصاغ كل هدف في صورة سؤال بطبقة المتعلم علي نفسة ويمارس هذا الاختيار علي فترات معينة كتقويم تكويني حتي يتأكد المتعلم ويطمئن إلي قدراتة ومدي إتقانة.

ثالثا: الاختيار البعدي:

عندما تشير نتائج الاختيار الذاتي إلي أن المتعلم اصبح مستعدا للتقويم الذي يقوم به المعلم ، فإنه يمكنة أن يطلب من معلمة إجراء الاختيار البعدي لتقويم أدلة ومعرفة المستوي الذي يؤهلة للانتقال إلي حقيبة ذات مستوي أعلي وعادة مايكون الاختبار البعدي صورة طبق الاصل من الاختبار القبلي بنجاح فيوجه إلي إعادة دراسة المحتوي وممارسة أنشطة تعليمية غضافية من الحقيبة نفسها ، أو من حقائب أخري يراها المعلم أكثر مناسبة لهذا المتعلم.

أما إذا اجتاز المتعلم الاختبار البعدي بنجاح ، فإنه يخير بين الانتقال إلي الوحدة التالية وبين التعمق في دراسة بعض الجوانب التي استهوتة في اثناء دراستة الحقيبة أما بالنسبة لأشكال هذه الاختبارات فإنه يفضل أن تكون متنوعة وتغطي كل الكفايات المطلوبة ، وتتضمن الإختبارات المقالية والاختبار من متعدد . والأسئلة الشفوية وغيرها.

ز- دليل المتعلم ( إرشادات وتعليمات):

وهذا العنصر بمثابة دليل للمتعلم في كيفية التعامل مع الحقيبة ودراسة محتواها.

دواعي الاستخدام:

هي الدواعي نفسها في تبني التعليم المبرمج بالإضافة إلي الأتي:-

  • يتيح فرصة للمحاورة والنقاش بين المتعلم والمعلم.
  • يحقق مبدأ الإيجابية والمشاركة الفعالة في التعلم بحيث يكون دور المتعلم إيجابيا من خلال تحمل المسئولية والمشاركة مع الاخرين وفي وضع الأسئلة التقويمية.
  • أن الحقيبة تتمركز حول الأهداف والكفايات التعليمية بدلا من تمركزها حول المعلم.
  • سهولة تناولها وإعدادها من قبل المعلم أو التعلم ، ويمكن إبداعها في مركز مصادر التعلم شأنها شأن أي كتاب.
  • مراعاتها للفروق الفردية ، حيث تتكون الحقيبة من مستويات متعددة ونشاطات متعددة تراعي قدرات الطلاب وتتيح فرصه التدرج في الدراسة والاختيار والسرعة في الانجاز والاتقان.
  • تتيح أدوارا متعددة للمعلم ، فهو المخطط والمنظم والقائد والضابط .
  • تتبني استراتيجة التعلم الاتقاني لأن المتعلم لاينتقل إلي مستوي أعلي حتي يتقن المستوي الذي سبقة وفقا للكفايات التي اتقنها .

متطلبات التنفيذ:

  • اختيار وحدة دراسية مناسبة لتكوين الحقيبة التعليمية.
  • إعداد مصادر تعليمية ومعينات للتعلم مثل : الشافيات والشرائح والاقراص المدمجة والصور والأفلام وغيرها.

إجراءات التطبيق:

  • اختيار وحدة دراسية مناسبة للتعلم الذاتي.
  • تحليل الوحدة التعليمية إلي أفكار رئيسية وفرعية.
  • وصف موجز لمحتوي الحقيبة المعرفي.
  • تدوين الأهداف التعليمية والمراد تحقيقها بوساطة مضمون الوحدة ومحتواها .
  • تضمين الوحدة النشاطات والتدريبات والتمرينات والتقويم التكويني الذي يرتبط ارتباط عضويا بالأهداف المطلوب تحقيقها.
  • تضمين الوحدة دليل المتعلم في كيفية استخدام الحقيبة.
  • إعداد الاختبار القبلي والذاتي لتقويم الطالب خلال مروره بالخبرات.

المميزات:

وهي تتضمن جميع ماذكر من دواع لإستخدامها إضافية إلي الاتي:

  • إنها تتمركز حول الأهداف والكفايات التعليمية بدلا من تمركزها حول المعلم.
  • سهولة تناولها وإعدادها.
  • مراعاتها للفروق الفردية.
  • تؤكد علي مسئولية المتعلم عن تحصيلة الدراسي.

الأمثلة:

اختيار أي موضوع أو وحدة تعليمية وتطبيقة الإجراءات عليها بحيث تكون في مستوي المتعلم ويستطيع أن يستوعبها لأن هناك وحدات دراسية لايمكن للمتعلم أن يمارس تعلمها بوساطة الحقيبة من دون تدخل مباشر من المعلم.

ثالثا: المحاكاةSimulation         

ماذا تعني؟

هي طريقة يحاكي ( يماثل) الطالب فيها من خلال نشاطاتة في موقعة كوقفا حقيقيا محتملا من خلال ممارسة الافعال والمهمات المنوطة بأدواتها .

دواعي الاستخدام:

  • إكساب الطالب المعلومات والمهارات والاتجاهات نحو العمل بصورة عملية واقعية.
  • تستخدم في المواقف التي يصعب معها تنفيذ عمليات التعلم في مواقف حقيقية

متطلبات التنفيذ:

  • إيجاد مواقف قريبة من الواقع قدر المستطاع ، وتهيئة المستندات والأجهزة المعنية علي أداء المهمات.
  • متابعة كافة المتعلمين تعتبر ضرورية واساسية لتجنب تكرار الأخطاء .
  • يحتاج إلي التخطيط المسبق والدقيق لإخراج الموقف بصورة صحيحة .
  • يحتاج إلي نظام تقويم مناسب لتطوير الأداء.

إجراءات التطبيق:

  • يعد المعلم الموقع مسبقا ويتم تجهيزة بكل المعينات ( المتطلبات)
  • يتم توزيع المهام علي المعنين بعد تحديد الأهداف.
  • يتابع المعلم المتعلمين في اثناء أدائهم لمهامهم للتأكد من سلامة الأداء.

المميزات:

  • توظيف استراتيجية المحاكاة عندما يكون الوضع الحقيق خطرا أو مكلفا أو صعبا أو يتطلب الكثير من الوقت.
  • يمكن تكرار التعلم إلي أن يصل المتعلم لدرجة الأتقان.
  • يمكن إيقاف المحاكاة لتطعيم العملية بأهداف واليات ومفاهيم أخري إضافية .
  • تثير الاستراتيجية حماس وشغف الطلاب للتعلم ، كما تزيد ثقتهم بأنسهم وتنمي شعورهم بذاتهم نتيجة لما تضيفة المهمات من إثارة للتحدي لتنفيذ المهام.
  • تعتبر مقدمة جيدة للوضع الحقيقي.

الأمثلة:

  • محاكاة عبر الحاسوب في الاقتصاد.
  • للتعرف علي مهارات الطلاب في تنظيم أولويات العمل وإدارة الوقت في مواقف شبيهة بالوضع الحقيق في مكاتب الاستقبال.
  • محاكاة العمل في مكاتب الطيران وما يتطلب من الشخص من إصدار تذاكر للسفر.

رابعا: تعليم خاص لمجموعة صغيرة   Tutorial

     ماذا تعني؟

استراتيجة توكل فيها مهمة لمجموعة صغيرة من الطلبة ويساعهم في إجرائها المعلم ومن ثم يتم مناقشتهم في نوعية مخرجات التعلم.

دواعي الاستخدام:

  • تويد الطلاب الاعتماد علي انفسهم وتعلمهم بصورة ذاتية في أداء المهمات.
  • التركيز علي الطالب باعتبارة محورا اساسيا للعملية التعليمية والمعلم موجه وميسر لعملية التعلم والتعليم.
  • توفير الوقت والجهد علي المعلم والطلاب.

متطلبات التنفيذ:

  • تحديد الموضوع المراد تدريسة باستخدام تعليم خاص لمجموعة صغيرة .
  • تحديد المهمة المطلوب تنفيذها من الطلاب بوضوح من خلال تحديد الأهداف مسبقا.
  • متابعة المعلم لطلابة اثناء أدائهم لمهامهم للتأكد من حسن سير العمل .

إجراءات التطبيق:

  • تعريف الطلاب بأهداف الموضوع ومهامهم ومناقشتهم والاستماع الي ارائهم في كيفية تنفيذها.
  • متابعة تقويم أداء الطلاب في اثناء مراحل تنفيذهم للمهمة مع توجيههم وأرشادهم المستمر.

المميزات:

  • نقل مركز التعلم من المعلم الي الطالب ، حيث يصبح الطالب محورا اساسيا في عملية التعلم.
  • زيادة ثقة الطالب في نفسة مع تكريس احترام الذات والشعور بالمسئولية.
  • إشباع ميول المتعلمين وفضولهم عندما تتح لم الفرصة لأداء المهام تحت اشراف وتوجيه معلميهم.
  • إتاحة الفرصة للمناقشة وتبادل الأراء بين المعلم والمتعلم ، بما يسهم في إقبال الطلاب علي التعلم وتشوقهم في أداء مهامهم .

الأمثلة:

يسهل تطبيقه في جميع المواد الدراسية وبحسب نوع المهمة المطلوب تدريسها ومن أمثلة ذلك:

  • الإيعاز للطلاب بمهمة البحث عن لفظ الجلالة في القرآن بصورها المختلفة .
  • تكليف الطلاب بدراسة مسببات تناقص اللؤلؤ الطبيعي في مياه الخليج العربي.

أولا: التمثيل               Drama

ماذا تعني؟

قيام مجموعة من الطلاب بتمثيل موقف حقيقي أو محتمل لحدوث لأحداق موضوع أو رواية أو قصة ما.

دواعي الاستخدام:

إنماء شخصية الطلاب وجعلهم جزءا من الموقف التعليمي وتكوين سلوكهم أو تغييره.

متطلبات التنفيذ:

  • لاعبو الأدوار من الطلاب الممثلين.
  • مسرح أو صف دراسي يعاد تنظيمة لاستيعاب المشهد.
  • أدوات التمثيل من ملابس وآلات وسجاد وغيرها من التجهيزات مع توافر إدارة جيدة للصف.

إجراءات التنفيذ:

  • تحديد الموضوع الذي يراد تمثيلة.
  • اختيار الطلاب الممثلين والقادرين علي إخراج الموقف وتوزيع الأدوار عليهم بدقة ووضوح.
  • تكليف الطلاب غير المشاركين بتدوين ملاحظاتهم لمناقشتها لاحقا.
  • تقديم المشهد التمثيلي بطريقة طبيعية بعيدا عن النص المكتوب علي أن يتراوح وقت التقديم مابين( 10- 15) دقيقة ليتسع الوقت للمناقشة.
  • مناقشة المشهد مع بقية الطلاب لتعرف الجوانب الإيجابية منها وعلي مايمكن إعادتة بشكل أفضل.
  • ربط موضوع المشهد بالموضوع الرئيس وأخذ الدروس والعبر.

المميزات:

  • يسهم في ربط التعليم بالواقع وفي ترسيخ فهم الطلاب للموضوع المطروح.
  • يساعد الطلاب علي رؤية مايعشونة ويسمح باختبار مشاعرهم تجاهها.
  • يساهم في إبراز المواهب الفنية والطاقات المختلفة.
  • ينمي عمليات التفكير والتحليل لدي الطلاب .
  • يزيد من تفاعل الطلاب ودافعيتهم وتشوقهم للتعلم كما يزيد من حماسهم وندفاعهم للتعلم بشكل أفضل.

الأمثلة:

يمكن تطبيق استراتيجية التمثيل في مواد ومواقف مختلفة منها :-

  • تمثيل الشخصيات والنصوص التاريخية.
  • حوار حول قضية سلوكية معينة.

ثانيا : الخريطة المعرفية ( الذهنية)  (Mind)Knowledge Mapping

    ماذا تعني؟

هي وسيلة تستخدم من قبل المعلم لتوضيح وتنظيم الأفكار المطروحة في الدرس من خلال ضم الأفكار والمفاهيم حول موضوع ما ، بطريقة متسلسلة ومنظمة تحاكي عمل الدماغ البشري مما يؤدي إلي سهولة تذكر المعلومات وبإيجاز فهي طريقة لتحويل الأفكار النظرية والمجردة إلي رموز وصور مفهومة.

دواعي الاستخدام:

  • تسهيل تذكر الطلاب لموضوع الدرس.
  • تحويل الأفكار المجردة إلي أفكار مصورة بالرسومات أو الرموز مما يؤدي الي فهم وإدراك الروابط والعلاقات.
  • تسهيل إجابة الطلاب عن الاسئلة المطروحة وتدوين ملاحظاتهم بكفاءة أكبر.
  • تخزين المعلومات واسترجاعها بصورة سريعة.
  • تحفيز الطلاب علي الاستذكار والتلخيص من خلال إدخال البهجة علي النص من خلال الرموز والصور.

متطلبات التنفيذ:

لاتحتاج هذه الطريقة سوس إلي استخدام المعلم الاليات التي تحول الأفكار المجردة والنظرية والنصوص إلي رسومات ورموز لتذليل الصعوبات للطلاب في فهم موضوع ما

إجراءات التطبيق:

  • يختار المعلم الموضع المراد تطبيق الخريطة المعرفية فيه.
  • يقدم للطلاب مفهوم الخريطة المعرفية ويقدم أمثلة حية عليها.
  • يقوم بتدريب الطلاب ومتابعتهم وتوجيههم ، خلال محاولاتهم لفهم مواضيع أخري علي غرار الموضوع المطروح.
  • يعطي المعلم تغذية راجعة لتحسين مستوي الطلاب في تحويل الأفكار المجردة والنظرية إلي افكار مرسومة أو رمزية مفهومة.

المميزات:

  • تساعد علي تجسيد الفكار المجردة وتبسيط فهم المواضيع المطروحة بشكل مشوق.
  • تجذب انتباه المتعلمين إذا ماأحسن تقديم الطريقة.
  • توفر الوقت للفهم وتوضيح المادة النظرية أكثر من مجرد المحاضرة .
  • توظيف حواس المتعلم المتعددة.

الأمثلة:

يمكن استخدام الخريطة المعرفية في أي موقف تعليمي وفي أي مادة دراسية علي النحو الاتي:

  • يمكن استخدامها في العلوم علي نطاق واسع لتجسيد الأفكار المجردة كما هو في تدريس مواضيع الذرة أو الجينات.
  • يمكن استخدامها في دروس التربية الاسلامية لتوضيح خصال المؤمن وكيفية أداء الصلاة ومفاهيم الصيام وغيرها.

ثالثا: الألعاب والألغازGames / Quizzes    

ماذا تعني؟

استراتيجية تتمثل في تهيئة مواقف تعليمية تطبق عن طريق اللعب أو طرح الألغاز التي تخدم الموضوع المطروح.

دواعي الاستخدام:

لسثارة دافعية الطلبة وتحفيزهم علي المشاركة بتفاعلهم مع بعضهم البعض أو مع اللعبة أو الألغاز المطروحة.

متطلبات التنفيذ:

  • تحديد الموضوع المراد تدريسة بطريقة الألعاب والألغاز.
  • إعداد الألعاب والألغاز المناسبة لتنفيذ الموضوع.
  • توفير الكلفة المالية لتنفيذ الاستراتيجية.
  • تحتاج الاستراتيجية إلي مهارة فائقة في إعداد الاسئلة والألغاز التي تصب في الموضوع .

إجراءات التطبيق:

  • يتم وضع الأحكام والقوانين المنظمة للعبة ، ومن ثم يتم تجريب اللعبة .
  • يتم ابلاغ الطلاب بقواعد اللعبة.
  • مراقبة المعلم للطلاب في أثناء اللعب وتعزيز إجاباتهم وتشجيعهم علي المشاركة الفاعلة.

المميزات:

  • تعتبر الاستراتيجية ممتعة للطلاب ، عندما تسهم في تفعيل مشاركتهم في عملية التعلم وتفاعلهم وتشويقهم في أداء مهماتهم.
  • تتيح المجال للمنافسة ، وتوفر تغذية راجعة فورية للمتعلمين.
  • تنقل مركز التعلم للطالب بحيث يصبح محورا اساسيا في عملية التعلم.
  • إشباع ميول المتعلمين وفضولهم نحو التعلم.

الأمثلة:

يمكن تطبيق الاستراتيجية في جميع المواد الدراسية ، بخاصة في اثناء فترة مراجعة المواضيع التي سبق دراستها مثل:

1- تصميم لوحة وبطاقة اللعبة عند مراجعة قواعد اللغة الانجليزية.

2-تصميم لوحة وبطاقة اللعبة عند تدريس مخاطر التأمين علي المركبات.

عاشرا : التعليم عن بعد

ماذا تعني؟

هو عملية نقل المعرفة إلى المتعلم  في موقع إقامتة أو عملة بدلا من انتقال المتعلم إلي المؤسسة التعليمية، وهو مبني علي أساس إيصال المعرفة والمهارات والمواد التعليمية إلي المتعلم عبر وسائط وأساليب تقنية مختلفة، حيث يكون المتعلم بعيدا أو منفصلا عن المعلم أو القائم علي العملية التعليمية، وتستخدم التكنولوجيا من أجل ملء الفجوة بين كل من الطرفين بما يحاكي الاتصال الذي يحدث وجها لوجه.

إذا، التعليم عن بعد ما هو إلا تفاعلات تعليمية يكون فيها المعلم والمتعلم منفصلين عن بعضهما زمانيا أو مكانيا أو كلاهما معا.

وهناك "تعلم" و "تعليم" عن بعد، كما أن التعليم عن بعد عرف قديما من - منذ أكثر من مئتي عام تقريبا - في عدد من دول العالم، ثم تطور فيما بعد، وله مسميات مختلفة، وفوائد عديدة علي أكثر من صعيد.

"تعلم" و "تعليم" عن بعد:

تحتوي العملية التربوية علي الكثير من المصطلحات الخاصة بها، كمصطلحي التعليم والتعلم، وقد يحدث اختلاط عند التفريق بين مفهوم كل منهما كما يلي:

1- التعليم:

هو في الغالب ليس ذاتيا، بل عملية تفاعلية تنتقل فيها الخبرات والمعارف والمعلومات من المعلم إلي المتعلم بشكل مباشر، ويراد بالتعليم هنا التعلم المتروي والمقصود والهادف والمنظم وتفترض فرص التعليم وجود بنية ما مؤسسية.

2- التعلم:

فهو سلوك شخصي ذاتي، يكتسب المتعلم من خلالة معلومات ومفاهيم وقيما ومواقف ليتمكن من أداء عمل محدد، ويستمر مدي الحياة. إنه عملية ونتيجتها معا، وسيلة وغاية في ان، ممارسة فردية كما هو مجهود جماعي.

أهميّة التعليم عن بعد:

انطلاق من كل ما سبق، يجمع الباحثون ّ والمتخصصون في الحقل ّ التربوي علي أهمية التعليم عن بعد، علي أن يكون ملائما لشرائح واسعة من المتعلمين عبر العالم على اختلاف بلدانهم وثقافتهم واهتماماتهم وظروفهم وفي ما يلي نذكر أبرز المزايا التي يوفرها التعليم عن بعد:

1- فرص التعلم: إتاحة الفرصة التعليميّة ّ لكل المتعلمين.

2- أصبح تحديا في ظلّ التقدم السريع والانفجار المعرفيّ والتقني المتلاحق.

3- تعزيز المهارات الحياتية والتركيز على مهارات القرن الواحد والعشرين.

4- المرونة: إذ يتيح التعلم وفق الظروف التعليميّة الملائمة والمناسبة لحاجات وظروف وأوقات المتعلمين وتحقيق استمراريّة عمليّة التعلم.

5- الفاعلية: أثبتت البحوث التي ْأجريت علي هذا النظام بأنه ذو تأثير يوازي أو يفوق نظام التعليم التقليدي،  وخصوصا عند استخدام تقنيات التعليم عن بُعد والوسائطّ المتعددة بكفاءة، وانعكاس هذه الايجابيّة على المحتوي التعليمي.

6- الابتكار: تقديم المناهج للمتعلمين بطرق مبتكرة وتفاعلية.

7- استقلالية المتعلم: تنظيم موضوعات المنهج وأساليب التقويم حسب قدرات المتعلمين.

8- المقدرة: إذ يتميز هذا النوع من التعليم بأنه لا يكلف مبالغ كبيرة من المال.

أنواع التعليم عن بعد:

يمكن تصنيف التعليم الإلكتروني إلى نوعين حسب إمكانية أو عدم إمكانية وجود المتعلم والمتعلم في نفس الوقت في العملية التعليمية، كذلك مكان التواجد.

 التعليم الإلكتروني غير المتزامن:

هو تعليم غير متزامن لا يقتضي وجود المعلم والمتعلم في نفس الوقت، فهو تعليم غير مباشر يسمح بتلقي المتعلم المادة التعليمية في أي وقت يناسبه، وهو من يختار هذا الوقت حسب ظروفه، يستخدم المتعلّم فيه البريد الإلكتروني وما شابهه لنقل الملفات والتواصل مع المعلم أو المتابع له.

المميزات:

الدراسة في هذا النوع غير المتزامن مرنة تسمح للمتعلم أن يتعلم في الوقت المناسب له الذي اختاره حسب ظروفه الخاصة به، فيمكن للمتعلم أن يختار وقت تعلمه في أفضل الظروف التي تسمح له بالتعلم، والبعد عن الأوقات التي تمنعه عن التركيز.

تسمح هذه الطريقة للمتعلم بتلقي التعليم حسب قدراته الخاصة به والتي يترتب عليها كمية المجهود المبذول في تعلمه.

هذه الطريقة تسمح للمتعلم بإعادة المادة التعليمية وقت الحاجة بالعدد الذي يوفر للمتعلم فهمًا كاملًا لدروسه دون حرج أو تعطيل لسير العملية التعليمية.

العيوب:

للتعليم عن بعد غير المتزامن سلبياته التي تجعله ينتقص لبعض الأمور؛ فالتعليم غير المتزامن يفتقد لحصول المتعلم على التقدير أو رد فعل من المعلم عما قام به من مجهود في التعلم، وهي التي تؤثر على المتعلم إذا حدثت في وقتها دون تأجيل، وبالتالي فهو يحرم المتعلم من أن يطرح الأسئلة والاستفسارات التي تساعده على الفهم وقتما يريد، كما يتسبب في إصابة المتعلمين بالانطوائية لاعتيادهم على عدم التفاعل والتواصل الاجتماعي مع أحد.

 

ما هي المعايير التي يجب توافرها في التعليم عن بعد لإنجاحه؟

يجب أن تتوفر في التعليم الإلكتروني عدة معايير لنحكم عليه بالنجاح، ،منها:

  • إذا كان هناك أهداف واضحة ومحددة ومعلنة و قابلة للقياس والاختبار، وما يقابلها من أدوات وخطة للتعليم تساعد في تحقيق هذه الأهداف.
  • أن يكون الدرس وصفحته التي يعرض عليها على درجة كبيرة من الوضوح، وسهولة الاستخدام، ويمكن تعديلها وتصحيحها بسهولة.
  • الاعتماد على مظهر جيد وواضح يساهم في مساعدة المتعلم على الانتقال بين صفحات مصدر التعلم الإلكتروني.

ما هو الاستخدام الأمثل للتعليم عن بعد في التدريس؟

توظيف التعليم الإلكتروني في التدريس كعامل مساعد يقوم بدور محدد يكمل التعليم التقليدي ولا يحل محله؛ فيسمح المعلم مثلًا للطالب بأن يتطلع على جزء من الدرس باستخدامه، أو يكلفه بعمل بحث عن موضوع معين باستخدام الإنترنت بجانب دروسه التقليدية مع المعلم داخل الصف التعليمي.

المزج بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي يعطي أفضل النتائج بالنسبة للطالب، ويتم ذلك تحت إشراف المعلم داخل الصف الدراسي، فيمكن الاستعانة بمشاهدة فيلم تسجيلي أو قراءة بحث عن موضوع الدرس، أو عمل بحث يتم تبادله إلكترونيًا.

الاعتماد الكلي على التعليم الإلكتروني وهو ما اضطررنا للجود إليه في السنوات الماضية بعد حدوث الظروف العالمية من انتشار فيروس كورونا - COVID 19 واتجاه المؤسسات إلى التعامل عن طريق شبكات الإنترنت منعًا للتجمع وزيادة انتشار الفيروس بين الطلاب.

مشاكل التعليم عن بعد:

يواجه التعليم الإلكتروني في مجتمعنا حتى الآن بعض المعيقات التي تقف أمامه، ومنها:

  • أصبح التطور سريعًا ويتطلب ذلك تعديلًا متكررًا وعلى فترات متقاربة في المناهج الإلكترونية.
  • لا زال هناك عقبات ترتبط بوعي الناس وقناعتهم بالنسبة لهذا النوع من التعليم.
  • عدم الاعتراف بالشهادات المتحصل عليها من التعليم الإلكتروني في كثير من المؤسسات والجهات الرسمية.
  • يحدث دائمًا اختراق في الاختبارات والمحتويات التعليمية مما يثير قلق من هذه النوع من التعلم.

آليه مراجعة إستراتيجية التعليم والتعلم

تتم مراجعة إستراتيجية التعليم والتعلم دورياً من خلال البنود التالية:

1) تحليل نتائج تقارير البرامج العلمية والتي تشمل على العناصر الآتيه:

أ‌- تحليل نتائج الإمتحانات.

يقوم كل قسم بعمل تحليل إحصائي لنتائج الإمتحانات للمقررات الدراسية والوقوف على اوجه القصور في إستيعاب الطلاب للمقررات أو لأجزاء منها مما ينعكس على تطوير طرق التدريس للمقرر.

ب‌- تحليل نتائج إستطلاع رآي الطلاب.

تقوم وحدة الجودة بعمل إستبيان لإستطلاع رآي الطلاب في جميع المقررات لجميع البرامج من خلال التعرف على مايلي:-

(طبيعة المقرر- أداء عضو هيئة التدريس - أداء عضو الهيئة المعاونة - طبيعة الكتاب الجامعي أو المادة العلمية المتاحة للطالب - وسائل التعليم والتعلم) تقوم الوحدة بتحليل هذا الإستبيان وسرد نقاط القوة والضعف لكل بنود الإستبيان وتوزيعها على الأقسام لإتخاذ ما يلزم نحو التغلب على نقاط الضعف.

جـ - تحليل نتائج إستبيان الأطراف المعنيه (الخارجية).

تقوم وحدة الجودة بتحليل الإستبيان الخاص بإستطلاع رآي الأطراف الخارجيىة حول خريج الكلية من البرامج المختلفة للتعرف على نقاط القوة وتعزيزها و نقاط الضعف لعمل خطة التغلب عليها.

د‌- تحليل نتائج إستطلاع رآي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه.

تقوم وحدة الجودة بتحليل الإستبيان الخاص بإستطلاع رآي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة حول وسائل التعليم والتعلم وأساليب التقويم المستخدمة.

2) تحليل نتائج تقارير المراجعين:

تقوم وحدة الجودة بتحليل تقارير مراجعة توصيف البرامج الأكاديمية والمقررات (داخلية و خارجية) وبيان ملائمة الأنماط التعليمية المستخدمة لمخرجات التعلم المستهدفة.

3) عمل خطة تحسين سنوية لمعالجة نقاط الضعف:

دراسة إنعكاس خطة التحسين على تطوير البرامج والمقررات وأساليب التعليم والإمكانيات المتاحة المتاحة وطرق التقويم.

4) عرض نتائج مراجعة إستراتيجية التعليم علي الأطراف المعنية.

5) مقارنة التقييم الذاتي على فترات متتالية للوقوف عى تأثير خطط تحسين عل تطوير العملية التعليمية.

شمولية التقويم:

التقويم عملية يقصد بها التعرف على مدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة والمقصود بالشمولية هو أن تنصب عملية التقويم على جميع جوانب نمو الطالب ( المعرفي - الوجداني - المهاري ) وهذا يؤدى إلى تنوع أساليب التقويم وأدواته.

 

وسائل التقويم الشامل وأدواته:

أولا: الاختبارات Tests

وهي الاختبارات التحصيلية Tests Achievement التي منها:

أولا: الاختبارات الشفهية Oral Tests

ثانيا: الاختبارات التحريرية Paper and Pencil Tests مثل:

1- اختبارات معملية

2- اختبارات سريعة (Quizzes)

ثانيا: تقارير (Reports)

ثالثا: الملاحظة Observation

تعتبر الملاحظة وسيلة هامة من وسائل التقويم إذ أنها تلقى الضوء على سلوك الطالب وأفعاله وليس على أقواله لأنه في بعض الأحيان يكون هناك فرق كبير بين الأفعال والأقوال.

رابعا: المشروعات التطبيقية

اتصل بنا

 --------