وحدة الإرشاد الأكاديمي

مفهوم الإرشاد الأكاديمي

الإرشاد الأكاديمي هو عملية مستمرة ومنتظمة تبدأ من لحظة انتظام الطالب بالكلية، حيث يتم توزيع السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية على الطلاب مع تقديم الدعم المعرفي والتوعوي باللوائح المنظمة للدراسة الجامعية بالكلية وكذلك تقديم المشورة والمقترحات في تنظيم المقررات الدراسية أثناء المستويات الدراسية المختلفة ، وتقديم الحلول للمشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب في مسيرتهم التعليمية.

الرؤيــــة

الريادة والتميز في الإرشاد الأكاديمي كطريق لبناء الشخصية المتميزة والمعرفة المتجددة لطلاب الكلية وبناء علاقات ايجابية بين اعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية.

الرسالة

تلتزم وحدة الارشاد الاكاديمي بتقديم برامج ومشورات أكاديمية ذات جودة عالية تعزز التنمية الشاملة لشخصيات الطلاب بهدف مساعدتهم على فهم الحياة الدراسية لبرامجهم العلمية لتحقيق التفرد والتميز العلمي علي المستوي المحلي والاقليمي .

القيم

• الطالب أولاً: الاهتمام بطلاب الكلية في الإرشاد.

• التميز والريادة: تميز الإرشاد في الكلية بالمقارنة بكليات الجامعة.

• الخصوصية والشفافية: الإرشاد في الكلية يعني احترام خصوصيات ومشاعر الطلاب، والصراحة والوضوح لتلقي الطلاب خدمة إرشادية ذات جودة عالية.

• التحفيز والتواصل: الإرشاد بالكلية يعني استمرارية مع الطلاب من بداية الالتحاق بها وحتى التخرج منها.

• السرية التامة: المرشد بالكلية مستودع الأسرار للطلاب؛ لأن المرشد بمثابة القدوة للطالب.

• التنمية المستدامة: الإرشاد بالكلية يعني تنمية مهارات الطلاب الدراسية والثقافية في أي وقت وفي أي مكان.

أهداف الارشاد الاكاديمي

يسعى نظام الإرشاد الأكاديمى إلى تقديم النصح ومساعدة الطلاب في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بحياتهم الجامعية وإعانتهم على فهم مشكلاتهم والعمل على حلها ليثمرعنه تخريج جيل من الشباب مزود بالعلم والمعرفة والقدرة على إتخاذ القرار, وذلك من خلال الأهداف التالية:

  • متابعة الطلاب أكاديمياً وإرشادهم وملاحظتهم.
  • تزويد الطلاب بالاقتراحات والنصائح لتحسين تحصيلهم العلمي، ومساعدتهم فى التغلب على مشاكلهم الأكاديمية والإدارية.
  • الإهتمام بحالات التأخر الدراسي, والعمل على دراسة أسباب ذلك التأخر وتقديم يد العون وإقتراح الحلول المناسبة.
  • مساعدة الطلاب لإكتشاف قدراتهم وميولهم وتحديد أهدافهم وتنمية إمكاناتهم مما يحقق مصلحة المجتمع.
  • تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية ونظام الدراسة بها من خلال برامج إرشادية توجيهية.
  • نشر الوعى بلائحة الكلية والجامعة بين الطلاب.
  • تذليل العقبات التى تعوق التحصيل العلمى للطلاب.
  • العمل على توطيد العلاقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وبناء علاقات إجتماعية للطالب مع زملائه.
  • حث الطلاب على التمسك بالأخلاق الفاضلة والسلوك الحضاري والتحلي بصفات طالب العلم واَدابه.
  • دراسة الظواهر السلوكية السلبية لبعض الطلاب والعمل على إيجاد حلول مناسبة لها.
  • توجيه الطلاب المتعثرين دراسياً وإرشادهم والإهتمام بهم ومتابعتهم لرفع مستواهم العلمي ومساعدتهم فى التغلب على ما يواجهونه من عقبات.
  • رعاية الطلاب المتفوقين وإرشادهم ومعاونتهم على الاستمرار فى التفوق.
  • الاهتمام بالطلاب الموهوبين ودعم إبداعاتهم.
  • مساعدة الطلاب ذوى الهمم على التحصيل العلمي والتكيف الإجتماعي والنفسي, ودراسة مشاكلهم والعمل على حلها.
  • مساعدة طلاب الفرقة الرابعة وتهيئتهم للحياة العملية بما يمكنهم من النجاح فى الوظائف المختلفة وخدمة المجتمع.

مهام الوحدة

إن وحدة الإرشاد الأكاديمي تعتبر حجر الزاوية في أي كلية علمية نظرا لأهميتها في تعزيز التفاعل بين الطالب والكلية وتعنى بترتيب الادوار بين الطلاب والمرشدين وتعمل على صقل شخصية الطالب وبناءها علميا وأكاديميا، ويساهم المرشد الأكاديمي بشكل كبير في توجيه الطالب وارشاده للتحصيل العلمي والأكاديمي بشكل سليم، وفيما يلي بعض مهام وحدة الارشاد الأكاديمي بالكلية:

  • تنظيم برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بنظام الدراسة للطلاب المستجدين.
  • وضع خطة توفير الأعداد المطلوبة من المرشدين الأكاديميين.
  • وضع خطة توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين.
  • إعداد قاعدة بيانات لطلاب الكلية بالتنسيق مع مكتب شؤون الطلاب.
  • إعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمى.
  • تزويد المرشدين الأكاديميين بالمعلومات اللازمة التى تعينهم على أداء دورهم على أكمل وجه.
  • الإشراف على تطوير أداء المرشدين وتدريبهم المستمر.
  • الإشراف على الاستبيانات التى يتم عملها للتطوير المستمر للإرشاد الأكاديمى.
  • تنظيم لقاءات دورية بين المرشدين لتبادل الخبرات.
  • تنظيم ندوات لمناقشة الطلاب فى مشكلاتهم.
  • ربط المرشدين بعضهم ببعض والتنسيق والتواصل بينهم.
  • توجيه المرشدين ومساعدتهم للتغلب على العقبات التي قد تعترض عملهم.
  • عقد دورات لتنمية قدرات المرشدين وزيادة وعيهم.
  • القيام بجولات إشرافية للإطمئنان على سير العمل وتقييمه.
  • توعية الطلاب بأهمية الوحدة وتوجيهم إلى المكان المناسب الذى يمكن أن يتولى حل مشكلته.
  • تحويل الحالات التى تتطلب تحويلها إلى الوحدات المتخصصة.
  • وضع اَلية لتلقي شكاوى الطلاب والرد عليها.
  • إعداد تقرير سنوى في نهاية العام الدراسي عن أعمال الوحدة.
  • تنظيم برامج الدعم الأكاديمى وغير الأكاديمى للطلبة المتفوقين والمتعثرين وذوي الهمم .

محاور الإرشاد الأكاديمي في كلية الزراعة

هناك محورين للإرشاد الأكاديمي :

  1. الطالب: إن الطالب يعد محور العملية الأكاديمية، وفي ظل غياب الإرشاد الأكاديمي المنظم والموجه يقع على الطالب عبء الإلمام بالنظم واللوائح الجامعية فور قبوله بالجامعة.
  2. الكلية وتتمثل في:
    • المرشد الأكاديمي:

للمرشد الأكاديمي دور كبير في مساعدة الطالب علي اتخاذ القرارات السليمة التي من شأنها مساعدته في مسيرته الدراسية بنجاح وفاعلية.

    • القسم العلمي:

إن القسم العلمي مخول بأصدر الخطط الدراسية ويقوم المرشد الأكاديمي باختيار المرشدين الأكاديميين في القسم لكل عدد من الطلبة بحسب أعداد الطلبة المقبولين في كل تخصص.

                                                             برامج الإرشاد الأكاديمي
تتمثل برامج الإرشاد الأكاديمي في التالي:
1. برامج توجيهيه للطلاب المستجدين حيث يتم تعريف هؤلاء الطلاب بنظام الدراسة والاختبارات ولمساعدتهم لتحقيق التأقلم اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في الكلية والقسم والجامعة.
2. برامج توعوية وعلمية للطلاب المتعثرين لمساعدتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح العلمي والاكاديمي المطلوب، وإرشادهم في التغلب على العقبات والمشكلات التي يواجهونها.
3. برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق تشجيعًا لهم وتحفيزًا لغيرهم من الطلاب.
4. برامج إرشادية لعموم الطلاب لمساعدتهم في تحسين مستواهم الدراسي والتحصيلي.
اليات التعامل مع حالات الطلاب المختلفة
اولا: الطلاب المتفوقون:
هم أولئك الذين يتمتعون بقدرات خاصة في التحصيل الدراسي تؤهلهم للتفوق، وتمكنوا من الحصول على تقدير عام «ممتاز» في الفرقة الدراسية المسجلين بها، ومن ثم يحتاجون إلى رعاية خاصة وخدمات إرشادية مميزة للحفاظ على مستواهم الدراسي وتنمية مهاراتهم التحصيلية والإبداعية.
- حصر أسماء الطلاب المتفوقين بالفرق المختلفة من واقع النتيجة المعتمدة من قبل إدارة الكلية، وتسجيلها في سجلٍ خاصٍ بالإرشاد الأكاديمي بمعرفة فريق الدعم لمتابعة تحصيلهم في المقررات المختلفة.
- التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم لتبنى هؤلاء الطلاب للحفاظ على تفوقهم وصقل مواهبهم ومساعدتهم على تخطي أية عقبات تواجههم، فضلاً عن توجيههم المستمر .
- عمل لوحة شرف بالقسم توضع بها صورتي الطلاب الاثنين الأوائل على كل فرقة دراسية .
- ترشيح الطلاب المتفوقين للمشاركة في الأنشطة والفعاليات الثقافية التي ينظمها القسم أو تنظمها إدارة الكلية وإدارة الجامعة.
- تكليف الطالب الاول على القسم للترشيح كمعيد بالقسم. تبعا خطة الاقسام .
- الدعم المادي عن طريق صرف مكافئات مادية للطلاب المتفوقين دراسيا .
ثانيا : الطلاب المتعثرين دراسيا :
تتمثل آليات دعم الطلاب المتعثرين دراسيًا في الخطوات التالية:
- حصر أسماء الطلاب المتعثرين دراسيًا ، وتسجيلها في سجلٍ خاصٍ بالإرشاد الأكاديمي لمتابعة تحصيلهم في المقررات المختلفة.
- تحديد الطلاب في مرحلة ما قبل التعثر من خلال نتائج الاختبارات اثناء الفصل الدراسي ، وكذلك من خلال متابعة حضور أو تغيب الطلاب بنسبة أكثر من 25% في المحاضرات المختلفة.
- إعداد تقرير عن كل حالة على حدة، وفى ضوء هذا التقرير يتم تحديد آلية الدعم نظرًا لاختلاف أسباب التعثر من حالة إلى أخرى (مثلاً: عدم تنظيم الوقت، ضعف المتابعة المنزلية، كراهية الطالب للمادة، وجود ظروف تمنعه من الانتظام في الدراسة، أسباب تتعلق بالقائم بالتدريس، أسباب تتعلق بالمنهج الدراسي، إلى غير ذلك مــن الأسباب).
- يلتقي الطلاب المتعثرين دراسيًا مع أساتذة المقررات التي تعثروا فيها من خلال الساعات المكتبية المعلنة على مكاتب أعضاء هيئة التدريس، أو يتم تحديد أوقات أخرى حسب احتياجات الطلاب، وذلك لمناقشتهم في أسباب التعثر وإرشادهم إلى الطرق المُثلى للتغلب عليها وتحسين مستواهـم الدراسي.
- إشراك الطلاب المتعثرين بعمل بحوث خاصة بالمقررات الدراسية تتناسب مع مستواهم التحصيلي بهدف تشجيعهم على الاستذكار والمراجعة.
- تشجيع الطلاب الذين أبدوا تحسنًا في مشاركاتهم واستجاباتهم الفصلية، أو في نتائج اختباراتهم الفصلية.
ثالثا : الطلاب ذوى الهمم :
- الطلاب ذوى الهمم أولئك الذين يُعانون حالة دائمة من الاعتلال الجسدي تمنعهم من المُشاركة الكاملة والفعَّالة في عملية التحصيل الدراسي، وتحول دون وضعهم على قَدم المُساواة مع غيرهم من الأصحاء، ومن ثم يجب أن يحظوا بعناية خاصة من قبل القسم العلمي والكلية والقائمين بالتدريس لضمان نجاحهم في التعلم والتواصل والتأهيل واستكمال برنامجهم الدراسي
- تتمثل آليات دعم الطلاب من ذوي الهمم في :
- يقوم القائمين بالارشاد الاكاديمى بإعداد تقرير عن كل حالة لتحديد نوع ومستوى الإعاقة  بمساعدة المختصين واقتراح أوجه الدعم والرعاية اللازمة لهم والعمل على مساعدتهم فى التحصيل وخلق مناخ مناسب لهم وتذليل العقبات امامهم .

                                    ارشادات هامه يجب علي الطالب معرفتها والالتزام بها ( لائحة قديمة )

 يقوم النظام الدراسى على أساس نظام الساعات المعتمدة ونظام الفصول الدراسية وتنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين كل منهما خمسة عشر أسبوعاً يعقبها الامتحان النهائى .
 مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية لا تقل عن أربع سنوات جامعية تتكون من ثمانية فصول دراسية على الأقل . ويقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية بحد أدنى 12 ساعة معتمدة وبحد أقصى 21 ساعة معتمدة للفصل الدراسى الواحد ، ويجوز لمجلس الكلية لدواعى التخرج أو عدم فصل الطالب التجاوز عن هذه الحدود .
 مـادة (9) : يجوز لمجلس الكلية أن يقرر إضافة فصل دراسى صيفى (ثالث) إلى السنة الدراسية وفى هذه الحالة يكون تسجيل الطلاب اختيارياً في هذا الفصل الدراسى ، كما يجوز في حالة تخلف الطالب في عدد من المقررات خلال الفصلين الدراسيين (الأول والثانى) أن يتقدم للإمتحان في الفصل الصيفى.
 الساعة المعتمدة هى وحدة قياس لتحديد وزن كل مقرر وهى تساوى محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة في الأسبوع ، أو درس تطبيقى في صورة تمرينات نظرية ، أو مناقشات وحوارات أو تدريبات معملية مدتها ساعتان في الأسبوع ، أو فترة تدريب تطبيقى ميدانى واحد مدته أربع ساعات في الأسبوع طوال الفصل الدراسى .
 يشترط لحصول الطالب على درجة البكالوريوس في أحد البرامج أو التخصصات الفرعية أن يقوم بدراسة 140 (مائة واربعون) ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.
 يكون توزيع الطلاب على البرامج المختلفة وفقاً لإختيار الطالب وميوله العلمية وبناء على إستيفاء متطلبات البرامج التي يحددها مجلس الكلية اعتماداً على توصيات لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية ولا يجوز للطالب أن يغير البرنامج الذى إلتحق به إلا بموافقة عميد الكلية بعد توصية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وإحاطة مجلس الكلية .
 الدراسة في برنامج الزراعة والتربية والهندسة الزراعية (يقبل الطلاب للإلتحاق بهما مباشرة من مكتب التنسيق) تشمل المقررات إجبارية في المستويين الأول والثانى . ومقررات إجبارية واختيارية في المستويين الثالث والرابع . وذلك بالإضافة للمتطلبات العامة الأخرى الواجب إستيفائها للحصول على درجة البكالوريوس.
 يكلف الطالب في أى برنامج بدراسة عدد من المقررات المرتبطة (ضمن الساعات المعتمدة الواجب على الطالب استيفائها) من قوائم المقررات الإختيارية لنفس البرنامج أو المقررات الإجبارية أو الاختيارية الخاصة بالبرامج الأخرى ، والتى تدرس بالأقسام غير القسم أو الأقسام المسئولة عن تنفيذ هذا البرنامج على أن لا يقل عدد هذه المقررات المرتبطة عن خمسة مقررات وذلك خلال المستويين الثالث والرابع.
 يكون الحد الأدنى للطلاب المقيدين في أى من المقررات الاختيارية للدراسة في أى برنامج من البرامج خلال المستويين الثالث والرابع هو أثنين
 بناء على توصية لجنة شئون التعليم والطلاب وموافقة مجلس الكلية يتم توزيع الطلاب بالكلية على أعضاء هيئة التدريس كمرشدين أكاديميين لمناقشة كل طالب في ميولة الدراسية وإرشاده إلى البرنامج المناسب له وكذلك مساعدته في اختيار لمقررات التي سيقوم بدراستها في كل فصل دراسى بالنسبة لطلاب كل البرامج الدراسية. ويعتبر رأى المرشد الأكاديمى إستشارياً والطالب هو المسئول عن المقررات التي يقوم بالتسجيل فيها . كما يقوم المرشد الاكاديمى بمساعدة الطالب في حل المشكلات التى تعترضه وتوجيهه ومتابعته طيلة فترة دراسته حتى يتخرج . وذلك من خلال قيام المرشد الاكاديمى بتخصيص بطاقة لكل طالب يسجل فيها كافة البيانات اللازمة عنه والنتائج التى حصل عليها
 يتم تسجيل الطلاب في المقررات التي يختارونها في حدود أحكام هذه اللائحة بناء على توصية المرشد الأكاديمى في حدود جداول التدريس المعلنة في الكلية .
 يمكن للطالب بناء على اقتراح المرشد الأكاديمى وموافقة مجلس الكلية :
1- حذف مقرر دراسى للتسجيل في مقرر دراسى آخر أو إضافة أى مقرر في حدود الحمل الدراسى خلال أسبوعين من بدأ الدراسة في الفصل الدراسى الأول أو الثانى وخلال الأسبوع الأول من بدأ الدراسة في الفصل الدراسة الثالث .
2- الانسحاب من مقرر دراسى خلال الأسابيع الست الأولى من الفصل الدراسى الأول أو الثانى أو خلال الأسابيع الثلاث الأولى من الفصل الثالث (الصيفى) بدون تسجيل مقررات أخرى وبما لا يتجاوز الحد الأدنى من الساعات المعتمدة الواجب دراستها خلال الفصل الدراسى .
 يسمح للطالب دراسة المقررات المختلفة بالمستويات الأعلى بعد اجتيازه المقررات المطلوبة كمتطلب سابق ، والطلاب الراسبون في مقرر ما يحق لهم إعادة التسجيل في المواعيد التالية لتدريس المقرر ويكون أدائهم للإمتحان مع مواعيد الامتحان لباقى الطلبة .
 الطالب الذى يرسب في مقرر دراسى إجبارى علية أن يقوم بتسجيله والامتجان فيه مرة أو مرات أخرى في ذات المقرر ، أما إذا كان الرسوب في مقرر اختيارى فيجوز إعادة التسجيل والامتحان في ذات المقرر أو استبداله بمقرر اختيارى آخر .
 يجب على الطالب متابعة الدروس والاشتراك في التمرينات العملية وفقاً للنظام الذى يقره مجلس الكلية على ألا تقل نسبة حضوره عن 75% من مجموع دروس كل مقرر على حده .
 لمجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة أن يصدر قرار بحرمان الطالب من الامتحان النهائى في المقررات التي لم يستوفى فيها نسبة الحضور المقررة ، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من التقدم للإمتحان النهائى فيها وتكون درجته في هذه المقررات صفراً شأنه في ذلك شأن الطالب المتغيب عن الامتحان بدون عذر مقبول ، إلا إذا قدم عذراً يقبله مجلس الكلية بإعتباره غائباً بعذر مقبول ، على أن يتقدم بالعذر قبل أو أثناء فترة الامتحان ، وإذا حضر الطالب أحد الامتحانات أثناء فترة استصدار قرار حرمانه من دخول الامتحان ، يعتبر أدائه لهذا الامتحان كأن لم يكن بمجرد صدور القرار .
 تعقد اختبارات دورية بواقع مرتان على الأقل لكل مقرر خلال الفصل الدراسى بتنظيم من مجالس الأقسام المختصة .
 تعقد الامتحانات الشفهية والعملية والتحريرية لكل مقرر في المستويات الأربعة في نهاية الفصل الدراسى الذى ينتهى تدريس المقرر فيه .
 مدة الإمتحان التحريرى النهائى لكل مقرر من المقررات الدراسية ساعتان ما لم تكن هناك ضرورة لغير ذلك ويقرها مجلس الكلية.
 يحصل الطالب الناجح في مقرر (أو مقررات) سبق رسوبه فيه أو تغيب عن الامتحان فيه بغير عذر مقبول على أعلى درجة في تقدير " مقبول " وذلك إذا حصل الطالب على تقدير أعلى من ذلك عند نجاحه فيه . أما إذا تغيب الطالب عن الامتحان في المقرر (أو مقررات) بعذر مقبول فيحسب للطالب تقدير النجاح الذى حصل عليه بالدرجات الحاصل عليها كلها في هذا المقرر (أو المقررات) .
 يحسب متوسط التقدير التراكمى للطالب الناجح في نهاية كل مستوى وكذلك التقدير العام للأربع مستويات (تقدير التخرج) .
 يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائى ممتاز أو جيد جداً على ألا يقل تقديره العام في أى مستوى من مستويات الدراسة عن جيد جداً ولا يقل عدد الساعات المعتمدة التي درسها في كل فصل دراسي (أول أو ثانى) عن 15 ساعة معتمدة . كما يشترط ألا يكون قد رسب في أى إمتحان تقدم له في أى مستوى من مستويات الدراسة .
 يفصل الطالب المقيد في المستوى الأول من الكلية إذا لم يجتاز 29 ساعة معتمدة على الأقل خلال العامين الأولين لالتحاقه بالكلية وإذا لم يجتاز 27 ساعة معتمدة بالنسبة لطلاب برنامج الزراعة والتربية . ويجب على الطالب مراعاة ذلك حتى لا يتعرض للفصل من الكلية طبقا لفرص الرسوب المنصوص عليها باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات (المادة 80) والتى تفيد :
ـ طلاب المستوى الأول : لهم فرصتين فقط للبقاء في المستوى الأول .
ـ طلاب المستوى الثانى : لهم فرصتين فقط للبقاء في المستوى كنظاميين وثلاثة فرص من الخارج .
ـ طلاب المستوى الثالث والرابع : إذا رسبوا فيما لا يزيد عن نصف المقررات سمح لهم بتأدية الامتحان من الخارج حتى يتم نجاحهم .
 يؤدى الطلاب الذين أتموا بنجاح دراسة ما لا يقل عن 64 ساعة معتمدة لجميع البرامج عدا برنامج الزراعة والتربية الذين أتموا 62 ساعة معتمدة تدريباً صيفياً عاماً داخل الأقسام العلمية المختلفة بالكلية والمزارع التابعة لها لمدة أربع أسابيع (خمسة أيام أسبوعياً) على الأقل بواقع 8 ساعات يومياً . كما يؤدى الطلاب في جميع البرامج الذين أتموا بنجاح دراسة 96 ساعة معتمدة وفى برنامج الزراعة والتربية الذين أتمو 94 ساعة معتمدة تدريباً ميدانياً خلال فترة الصيف لمدة 4 أسابيع (خمسة أيام أسبوعياً) في مراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الزراعية والمصانع والمؤسسات الزراعية وفقاً لمقترحات الأقسام العلمية المتخصصة وبعد موافقة مجلس الكلية .
 يتم تخريج طلاب المستوى الرابع بعد إعلان نتيجة امتحانات الفصل الدراسى الثانى (دور يونيو) وذلك في حالة نجاح الطالب في جميع المقررات الدراسية المبينة في قوائم مقررات المستويات الأربع وتأدية الطالب التدريب الصيفى والتدريب الميدانى والمتطلبات الأخرى التي يجب على الطالب استيفائها للحصول على درجة البكالوريوس. وفى حالة تخلف في عدد من المقررات او عدم استكماله لبعض المتطلبات فإنه يمكنه التقدم للإمتحان في المقررات المتخلف فيها واستكمال المتطلبات المطلوب استيفائها في الفصل الصيفى التالى ويتم تخرجه في دور سبتمبر وذلك في حالة اجتيازه للمقررات المتخلف فيها واستيفاؤه لمتطلبات التخرج .

                            ارشادات هامه يجب علي الطالب معرفتها والالتزام بها ( لائحة جديدة )

 يقوم النظام الدراسي بالبرنامج علي نظام الساعات المعتمدة وتنقسم السنة الدراسية إلي فصلين دراسيين أساسيين (الخريف والربيع)، مدة كل فصل منهما خمسة عشر أسبوعاً خلاف فترة الإمتحانات ويجوز لمجلس الكلية أن يقرر فصل دراسى ثالث (صيفى).
 الساعة المعتمدة، هي وحدة قياس لتحديد وزن كل مقرر في الفصل الدراسي الأساسي، وهي تعادل:
- ساعة نظرية واحدة أسبوعياً.
- أوساعتان من التمارين أو الدروس العملية أو التطبيقية أسبوعياً.
- أو أربع ساعات من التدريب الميداني أسبوعياً.
 يُمنح الطالب درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية بعد اجتيازه بنجاح عدد 140 ساعة معتمدة في كل مستويات البرنامج بعدد فصول دراسية لا تقل عن سبع فصول دراسية وبمعدل تراكمي كلى (2.0) على الأقل.
 يدرس الطلاب بكلية الزراعة بمشتهر بجامعة بنها مجموعة من العلوم الأساسية، والعلوم التخصصية الإجبارية والإختيارية، والتدريب الميدانى بواقع 132 ساعة معتمدة موزعة وفقا للهيكل الأكاديمى والعلوم التى يدرسها طلاب الكلية، بالإضافة إلى 8 ساعات معتمدة متطلب جامعة
 يصنف الطلاب أثناء دراستهم للحصول على درجة البكالوريوس إلى أربعة مستويات دراسية هى:
- المستوى الأول: وهم الطلاب المستجدين والطلاب الذين لم يتموا دراسة 35 ساعة معتمدة بنجاح.
- المستوى الثاني: وهم الذين أتموا دراسة 35 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.
- المستوى الثالث: وهم الذين أتموا دراسة 71 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.
- المستوى الرابع: وهم الذين أتموا دراسة 106 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.
 العبء الدراسي المسموح به في الفصل الدراسي الواحد:
- يمثل العبء الدراسي للطالب عدد الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بتسجيلها في الفصل الدراسي الواحد وتتراوح بين (12) ساعة معتمدة (الحد الأدنى) إلى (19) ساعة معتمدة (الحد الأقصى) مع مراعاة الآتي:
- لا يسمح للطالب بالتسجيل في أي مقرر ما لم يكن مستوفياً للمتطلبات السابقة لذلك المقرر، ويجوز السماح لطالب المستوى الرابع بالتسجيل في مقرر ما ومتطلبه السابق الذي درسه سابقا ولم ينجح فيه كمصاحب وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي للطالب ومنسق الإرشاد الأكاديمي للقسم الذى يطرح المقرر.
- يجوز لمقتضيات التخرج أن يسجل الطالب (20) ساعة معتمدة بموافقة لجنة شئون التعليم والطلاب وباقتراح من منسق الإرشاد الأكاديمي للقسم الذى يتبعه الطالب وذلك في الفصل الدراسي العادي الذي سيتخرج فيه الطالب بشرط ألا يقل معدله التراكمي عن (3.0).
- في جميع الحالات يتم تسجيل الساعات التي تزيد على العبء الدراسي العادي خلال فترة الحذف والإضافة.
- فيما عدا الطلبة المتوقع تخرجهم، يعتبر تسجيل الطالب لاغياً إذا قل عدد الساعات المعتمدة المسجلة عن (12) ساعة معتمدة بعد نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة، ويجوز لمجلس الكلية السماح للطلاب بالتسجيل فيما لا يقل عن (9) ساعات معتمدة خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة، حسب شروط أو ظروف معينة يراها المجلس وذلك فيما لا يزيد عن فصلين دراسيين طوال فترة قيد الطالب بالبرنامج.
 يجوز لمجلس الكلية الموافقة على فتح فصل دراسي صيفي مكثف مدته 8 أسابيع دراسة غير شاملة الامتحانات ويسجل فيه الطلاب بحد أقصى (9) ساعات معتمدة إذا أدى ذلك إلى نقل الطالب إلى المستوى التالى أو إستيفاء متطلبات دراسة بعض المقررات أو استيفاء متطلب التدريب الصيفى أو التدريب الميدانى أو مقتضيات التخرج.وفقاً لقواعد ورسوم يحددها مجلس الكلية ويقرها مجلس الجامعة، بحيث يكون التسجيل في هذا الفصل اختياريا للطالب وكذلك يكون أداء عضو هيئة التدريس المنوط به تدريس المقرر اختياريا مع مراعاه الا يقل عدد الطلاب عن ثلاثه لكل مقرر او على حسب مايقرره مجلس الكلية.
 يجوز أن يختار الطالب في المستوي الرابع دراسة مقررات اختيارية تنتسب إلى أحد التخصصات الفرعية كمتطلب للتخصص الفرعي قرينة البرنامج ليحصل علي درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية في تخصص البرنامج الرئيسي بالإضافة إلى ذكر هذا التخصص الفرعي.
 يكون الحد الأدنى للطلاب المقيدين في أى من المقررات الاختيارية للدراسة في أى برنامج من البرامج خلال المستويات الثانى والثالث والرابع هو خمس طلاب على الأقل و يجوز لمجلس الكلية أعادة النظر فى هذا و فى ظروف التخرج.
 قواعد تسجيل المقررات الدراسية الاجبارية والاختيارية:
- تحدد مجالس الأقسام العلمية المختصة المقررات الدراسية الإجبارية والإختيارية التي سوف تطرحها قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقل ويجوز التسجيل مبكرا قبل بداية كل فصل دراسي بأسبوع على الأقل.
- يجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيل لأعذار تقبلها لجنة شئون التعليم والطلاب ويوافق عليها مجلس الكلية أن يسجل تسجيلاً متأخراً خلال الأسبوع الثاني من بدء الدراسة.
- بعد فترة الحذف والإضافة لا يسمح للطالب بالتسجيل إلا بعذر تقبله لجنة شئون التعليم والطلاب ويوافق عليه مجلس الكلية.
- لا يسمح للطالب بالتسجيل في أي مقرر دراسي يشترط له متطلب سابق إلا بعد دراستها لذلك المتطلب السابق، ولمجلس الكلية وضع الضوابط اللازمة لذلك.
 يحق للطالب أن يحذف/ يضيف أي مقرر حتى نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الأساسي أو نهاية الأسبوع الأول من الدراسة بالفصل الدراسى (الثالث) الصيفى وذلك بعد استيفاء نموذج الحذف والإضافة واعتماده من المرشد الأكاديمي دون أن يظهر المقرر الذى تم حذفه في سجله الدراسي على ألا يخل الحذف والإضافة بالعبء الدراسي للطالب ( مادة: 10).
 يسمح للطالب بالإنسحاب من المقرر الدراسي حتى نهاية الأسبوع الثاني عشر من الفصل الدراسي الأساسي والأسبوع السادس من الفصل الدراسى الصيفي بعد استيفاء نموذج الإنسحاب واعتماده من المرشد الأكاديمي وفي هذه الحالة لا تحسب للطالب ساعات هذا المقرر ويرصد للطالب تقدير منسحب Withdrawal (W) في سجله الدراسي بشرط ألا يكون الطالب قد تجاوز نسبة الغياب المقررة قبل الانسحاب وتعرض حالات الانسحاب بعد هذا الموعد على لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية للنظر فيها على ألا يخل الانسحاب بالعبء الدراسي للطالب .
 لا يسمح للطالب بدخول الإمتحان التحريرى النهائي إلا اذا حضر 75% على الأقل من الساعات التدريسية للمقرر على أن ينذر الطالب بعد غياب 15% من الساعات التدريسية للمقرر بدون عذر مقبول ويحصل على إنذار ثانياً بعد غياب 20% من الساعات التدريسية للمقرر ويحرم الطالب من دخول امتحان نهاية الفصل الدراسي إذا تجاوز غيابه 25% من الساعات التدريسية للمقرر ويرصد له في سجله الدراسي تقدير (Forced Withdrawal (FW.
 يجب على الطالب أن يحضر دروسًا (عملية أو تطبيقيات) بنسبة حضور لاتقل عن 75٪ ولمجلس الكلية الحق في منع الطالب الذي يقل معدل حضوره عن 75٪ من حضور امتحان العملى المقرر المعني بتوصية من القسم العلمى المختص بعد العرض على لجنة شئون التعليم والطلاب، وبالتالي يعتبر الطالب راسبًا في الامتحان بدرجة صفر.
 ﺇﺫﺍ تقدم الطالب بعذر قهرى تقبله لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية عن عدم حضور الإمتحان التحريرى النهائى لأى مقرر خلال يومين على الأكثر من الإمتحان يحتسب له تقدير غير مكتمل فى هذا المقرر (I) Incomplete بشرط أن يكون قد حصل على 60% على الأقل من درجات الأعمال الفصلية، و الا يكون قد تم حرمانه من دخول الإمتحان النهائى، وفى حالة التقدير "I" يتاح للطالب فرصة أداء الإمتحان التحريرى النهائى فى الفصل الدراسى الثانى مباشرة فى الموعد الذى يحدده مجلس الكلية (عادة الأسبوع الأول من الفصل الدراسى) وتحتسب الدرجة الإجمالية للطالب فى هذا المقرر فى الإمتحان النهائى مضافة إلى الدرجة التى سبق له الحصول عليها فى الأعمال الفصلية.
 إذا حصل الطالب علي تقدير F يجب عليه إعادة دراسة هذا المقرر إذا كان إجبارياً ويحق له دراسة مقرر بديل إذا كان اختيارياً؛ ويحتسب له التقدير الذى حصل عليه. وعند حساب المعدل التراكمي يحتسب تقدير النجاح لأول 8 مقررات فقط يعيد الطالب دراستها أما فيما زاد عن ذلك فيتم احتساب تقدير كل من الرسوب والنجاح في معدله التراكمي. وإذا تكرر رسوب الطالب في مقرر ما، يكتفى باحتساب الرسوب مرة واحدة في معدله التراكمي مع تسجيل عدد المرات التي أدى فيها امتحان هذا المقرر في سجله الأكاديمي، وتدخل النقاط الحاصل عليها في محاولاته في حساب المتوسط التراكمي للدرجات (CGPA) في جميع الفصول الدراسية.
 يمكن للطالب الإنتقال من مستوى إلى آخر (أعلى منه مباشرة) إذا نجح في جميع المقررات ويحق للطلاب الراسبين في مقرر أو مقررين إعادة التسجيل وأداء الإمتحانات في أقرب فصل صيفي إجتيازه بنجاح للآنتقال الى المستوى الأعلى.
 المراقبة الأكاديمية Probation طبقا للمعدل التراكمي:
- اذا حصل على معدل تراكمي CGPA أقل من 1.66 في نهاية الفصل الدراسي الثاني من التحاقه بالبرامج ويوجه له الإنذار الأول ويوضع على قائمة الإنذار (ملاحظ أكاديمياً).
- إذا استمر المعدل المتدني للطالب (أقل من 2.00) في الفصل الدراسي التالي للإنذار الأول يوجه له الإنذار الثاني ولا يسمح له بالتسجيل إلا في الحد الأدنى وهو (12) ساعة معتمدة.
- يسمح للطالب الذى على قائمة الإنذار والمراقبة الأكاديمية أن يعيد دراسة المقررات التي اجتازها بتقدير Cــ أو أقل بغرض التحسين ويحتسب له أعلى تقدير حصل عليه في هذا المقرر.
- اذا حصل الطالب الموضوع تحت المراقبة الأكاديمية في فصل دراسي على متوسط CGPA قدره 2.00 أو أكثر ترفع عنه المراقبة الأكاديمية.
- يفصل الطالب من الكلية في حالة حصوله على معدل تراكمي CGPA أقل من 2.00 بعد ثلاثة فصول دراسية متتالية أو أربعة فصول متفرقة.
 قواعد إيقاف القيد والانسحاب من الفصل الدراسى أو البرنامج الدراسي:
- يجوز للطالب أن يتقدم بطلب وقف قيد لفصل دراسي أساسي واحد أو أكثر وبحد أقصى أربعة فصول دراسية أساسية (منفصلة أو متصلة) وذلك لأسباب قهرية توافق عليها لجنة شئون التعليم والطلاب وطبقا للنظام العام بالجامعة.
- يعتبر الطالب منسحباً من الفصل الدراسي إذا لم يسجل أي مقرر دراسي وتحسب ضمن فرص إيقاف القيد الأربعة.
- يسمح للطالب بالانسحاب من البرنامج الدراسي بعد التسجيل عند استدعائه لأداء الخدمة العسكرية ويرصد له تقدير منسحب لأداء الخدمة العسكرية (MW) Military withdrawal، ولا يعد هذا الانسحاب ضمن الفرص الأربعة المسموح له بها نظامياً.
 إلغاء القيد من الكلية:
- يلغي قيد الطالب ويفصل نهائياً من الكلية بناء على اقتراح لجنة شئون التعليم والطلاب وموافقة مجلس الكلية في أي من الحالات التالية:
- تجاوز الحد الأقصى للحصول على الإنذارات الأكاديمية المتصلة (أربعة فصول متصلة)
- أية حالات أخرى واردة بقانون تنظيم الجامعات وطبقا للنظام العام بالجامعة.
- الطالب الذي يُلغي قيده بناء علي طلبه، يمكنه التقدم بطلب لإعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية أساسية على الأكثر على أن يوضح فيه مبررات إلغاء القيد وكذلك مبررات إعادة القيد ويعرض علي مجلس الكلية وفي حالة التوصية بالموافقة يعرض علي مجلس الجامعة ويعامل معاملة الطالب المستمر بناء علي وضعه السابق في الكلية قبل إلغاء قيده في حالة موافقة مجلس الجامعة ولا يحق له إيقاف القيد بعد ذلك.
 يقوم الطلاب المقيدين بالمستويين الثالث والرابع بدراسة أحد المقررات الدراسية الإجبارية بالتخصص باللغة الإنجليزية فى كل برنامج من البرامج وذلك إسهاما فى رفع كفاءة الطالب فى اللغة الانجليزية فى مجال تخصصه.
 التدريب الميدانى:
- يؤدى الطلاب الذين أتموا بنجاح دراسة ما لا يقل عن 88 ساعة معتمدة لجميع البرامج تدريب ميدانى (1) داخل الأقسام العلمية المختلفة بالكلية والمزارع التابعة لها خلال الفصل الدراسى السادس (أربعة عشر اسبوعا) على الأقل بواقع 8 ساعات أسبوعيا. كما يؤدى الطلاب في جميع البرامج الذين أتموا بنجاح دراسة 104 ساعة معتمدة تدريب ميدانى (2) خلال الفصل الدراسى السابع (أربعة عشر اسبوعا) على الأقل بواقع 8 ساعات أسبوعيا وفى مراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الزراعية والمصانع والمؤسسات الزراعية وفقاً لمقترحات الأقسام العلمية المختصة وبعد موافقة مجلس الكلية.
 التدريب الصيفي والرحلات العلمية:
أ.يقوم الطلاب المقيدين بالمستويين الثالث بتدريب صيفى أو رحلة علمية لمدة 4 أسابيع (6 أيام في الأسبوع، 8 ساعات في اليوم) فى المعامل البحثية ومحطات الإنتاج والمراكز البحثية والمزارع بالأقسام العلمية بالكلية وذلك أثناء فصل الصيف ويحدد مجلس الكلية الضوابط الخاصه بذلك.
ب.يقوم الطلاب المقيدين بالمستويين الرابع بتدريب صيفى أو رحلة علمية لمدة 6 أسابيع (6 أيام في الأسبوع، 8 ساعات في اليوم) فى محطات الإنتاج والمراكز البحثية وشركات القطاع الخاص وذلك أثناء فصل الصيف ويحدد مجلس الكلية الضوابط الخاصه بذلك.
 إعلان التخرج:
- يتم تخريج طلاب المستوى الرابع بعد إعلان نتيجة امتحانات الفصل الدراسى الثانى (دور يونيو) وذلك في حالة نجاح الطالب في جميع المقررات الدراسية المبينة في قوائم مقررات المستويات الأربع وتأدية الطالب التدريب الميدانى (1 و 2) والتدريب الصيفى والمتطلبات الأخرى التي يجب على الطالب استيفائها للحصول على درجة البكالوريوس ويجوز تخريج الطالب مبكرا (تميز) فى حاله اجتياز سبع فصول دراسية على الأقل و إتمام 140 ساعة معتمدة بنجاح بعد إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول (دور يناير). وفى حالة تخلف الطالب في عدد من المقررات أو عدم استكماله لبعض المتطلبات فإنه يمكنه التقدم للإمتحان في المقررات المتخلف فيها واستكمال المتطلبات المطلوب استيفائها في الفصل الدراسى الصيفى التالى ويتم تخرجه في دور سبتمبر (خريجو دور سبتمبر) وذلك في حالة اجتيازه للمقررات المتخلف فيها واستيفائه للمتطلبات الأخرى .
- تكون حالات التخرج طبقاً للتخصصات الرئيسية (البرامج) المذكورة في مادة (2)، وفى حالة حصول الطالب على تخصصاً فرعياً يضاف التخصص الفرعى بجانب إسم البرنامج عند التخرج.

"واخيرا للطالب دور أساسي في عملية الإرشاد الأكاديمي فعليه تقع مسئولية تقدمه الدراسي وطلب النصيحة والتوجيه من المرشد الأكاديمي الذي يقدم المساعدة وبما يحقق أهدافه وطموحاته في حياة أكاديمية ناجحة. "
                               مع تمنيات وحدة الارشاد الاكاديمي بالتوفيق لجميع الطلاب """"
                                                                                   المدير التنفيذي لوحدة الارشاد الاكاديمي
                                                                                            أ.د. نجلاء فكري عبد الحميد

 

 

اتصل بنا

 --------