كلية الزراعة

تحقيق الريادة والتميز العلمي على المستوي المحلى والإقليمي في المجال الزراعي وعلوم الحياة

المزيد

تلتزم كلية الزراعة بمشتهر جامعة بنها بإعداد متخصصين أكفاء في المجال الزراعي قادرين علي التعلم الذاتي والتحول الرقمي

المزيد

تخريج مهندسين زراعيين لديهم القدرات العلمية والمهارات العملية وتشجيع التعلم الذاتى المستمر التى تؤهلهم للمنافسة بسوق العمل

المزيد

دراسة حديثه بجامعة بنها عن تأثير التغيرات المناخية على انتاج الذرة الشامية فى مصر

دراسة حديثه بجامعة بنها عن تأثير التغيرات المناخية على انتاج الذرة الشامية فى مصر

اطبع البريد الإلكترونى
(0 تصويتات)

كشفت دراسة حديثه قدمها الباحث أحمد ابراهيم الصباغ بكليه الزراعة لقطاع الدراسات العليا والبحوث للحصول علي درجه الماجستير في العلوم الزراعية وذلك عن تأثير المتغيرات المناخية علي أنتاج الذرة الشامية تحت الظروف المناخية لمحافظه القليوبية.

وخلال الدراسة استخدم الباحث مدي واسع من مواعيد الزراعة بدء من منتصف مارس وحتي شهر يونيو قام الباحث بدراسة تأثير ذلك علي صفات النمو وانتاج وجودة المحصول لبعض أصناف الذرة الشامية.
واشار الباحث الي ان الدراسة قد وجدت ان التفاعل بين مواعيد الزراعة ودرجات الحرارة كمتغيرات دالة علي أثر التغيرات المناخية تأثير معنوي علي إنتاجية محصول الذرة الشامية تحت ظروف التجربة مشيرا الي انه مازال موعد الزراعة تحت الظروف المناخية في النصف الاول من شهر مايو يعتبر افضل موعد للزراعة من حيث التأثير علي كميه المحصول وجودته.
ومن جانبه قال الدكتور جمال سوسه رئيس الجامعة ان هناك سياسة للجامعة للحفاظ على المناخ من خلال قطاع الدراسات العليا والبحوث وقطاع خدمه المجتمع وتنمية البيئة وابتكار حلولا لكافه المشكلات البيئية والمناخية التي تحيط بالمجتمع والبيئة المحيطة بها.
موضحا ان مصر تعد من أكثر الدول المعرضة للمخاطر الناتجة عن تأثيرات التغيرات المناخية على الرغم من أنها من أقل دول العالم إسهاما فى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
وقال الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ان قطاع الدراسات العليا بالجامعة يعمل علي الاهتمام بأساليب البحوث والمراقبة المنهجية لتعظيم الاستفادة من النماذج الرياضية التي تتنبأ بمخاطر التغيرات المناخية على القطاعات المهددة ، وخاصة قطاع الموارد المائية والسواحل والزراعة، وذلك من خلال تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة ورفع الوعي لمكافحة تغير المناخ.
مشيرا الي ان قيام كلية الزراعة بإجراء بحوث على تأثير تغير المناخ على الإنتاج المحصولي واستنباط أنواع جديدة لها تكون قادره على تحمل الحرارة. وايضا الحفاظ على الموارد الطبيعية والمساحات الخضراء داخل الجامعة وبناء القدرات المؤسسية والبشرية في ما يخص التكيف مع تغير المناخ. واتخاذ إجراءات للحد من استهلاك الطاقة والاستثمار فى الطاقات البديلة و تشجير الحرم الجامعي والمشاركة في حملات تشجير المجتمع المحيط.



كلية الزراعة جامعة بنها

نبذة تاريخية عن الكلية

تقع كلية الزراعة بقرية مشتهر مركز طوخ محافظة القليوبية ـ على بعد 2 كيلومتر من طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي وهي من أقدم كليات الزراعة في مصر حيث تأسست عام 1911م ولها سجل حافل من المساهمات والعمل على تقدم الزراعة. وتضم ثلاثة عشر قسما علميا هي : الاقتصاد الزراعي ، المحاصيل ، البساتين، الإنتاج الحيواني ، الوراثة، الكيمياء الزراعية ، الأراضي والمياه ، النبات الزراعي، وقاية النبات، الصناعات الغذائية، الألبان ، الهندسة الزراعية، أمراض النبات. كما تضم سبعة شعب تخصصية إلى جانب الشعبة العامة وشِعبة الزراعة والتربية و شعبة الهندسة الزراعية )


للمزيد
كلية الزراعة
  

    • روابط هامة

      أهم الروابط والصفحات على موقع كلية الزراعة جامعة بنها للإطلاع عليها ( المؤتمرات - ورش العمل - الشكاوى ومقترحات - المجالات البحثية...)

      اقرأ المزيد
    • ملفات هامة

      مجموعة من أهم الملفات على موقع كلية الزراعة جامعة بنها لتحميلها والإطلاع عليها (اللائحة الداخلية - الخطة الإستراتيجية - الخطة البحثية ....

      اقرأ المزيد
    • خدمات الكترونية

      مجموعة من الخدمات المتاحة للتحميل على موقع كلية الزراعة جامعة بنها مثل ( طلب إنشاء الصفحة الرئيسية للسيرة الذاتية - نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني لأول مرة ....)

      اقرأ المزيد
    • وحدات ومراكز

      مجموعة من الوحدات والمراكز على موقع كلية الزراعة جامعة بنها مثل ( وحدة ضمان الجودة - وحدة التخطيط الإستراتيجى ....)

      اقرأ المزيد

    4600

    طالب


    205

    عضو هيئة تدريس

    380

    إدارى


    4

    برنامج ساعات معتمدة

    اتصل بنا

     --------