كلية الزراعة

معايير ملائمة مساحات وتجهيزات

نموذج تقييم مدى إستيفاء

معايير ملاءمة مساحات وتجهيزات المبانيوالمرافق والموارد البشرية (Norms)*

الجامعة : ......................     الكلية: .....................................

تاريخ التقييم : .......................................

 

خلاصة التحقق من المعايير الخاصة بـ  *Norms:

 

مستوف تماماً

 

يستوفى بعد عمل الملاحظات

 

غير مستوف

* تم التقييم طبقاً لملحق (1) بدليل المراجعين المعتمدين لمؤسسات التعليم العالى الصادر عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد - الإصدار الثاني أغسطس 2009.

الملاحظات المطلوب استيفائها

م

المكان

نقاط عدم الاستيفاء

التوقيت المخطط للاستيفاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

              المدير التنفيذي                                               عميد الكلية

الاسم : ..............................                   الاسم : ..............................        

        التوقيع : ..............................                 التوقيع : ..............................

 
  • ·        يلاحظ انه قد لا تنطبق بعض مجالات التقييم الواردة فى هذه النماذج على بعض المؤسسات، وفى هذه الحالة يقوم المراجع باستبعاد هذه المجالات عند التقويم.

 

*يقدم مرة سنوياً في بداية العام الاكاديمي (تقرير أكتوبر من كل عام).

ملائمة مساحات وتجهيزات المبانيوالمرافق فى ضوء التقرير المقدم من الكلية

قاعات المحاضرات (المدرجات- قاعات الدرس):

عدد قاعات المحاضرات (المدرجات): ............... مدرج

 

قاعات المحاضرات قاعة: .... قاعة: .... قاعة: .... قاعة: .... قاعة: .... قاعة: .... قاعة: ....
مجالات التقييم مستوفى/غير   مستوف مستوفى/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف
المساحة الأرضية والسعة              
النوافذ والأبواب              
التجهيزات               
تجهيزات  ذوي الاحتياجات الخاصة              
الأمن والسلامـة              
العمالة              

 

عدد قاعات المحاضرات (قاعات الدرس) : ..............قاعة

قاعات المحاضرات قاعة: .... قاعة: .... قاعة: .... قاعة: .... قاعة: .... قاعة: .... قاعة: ....
مجالات التقييم مستوفى/غير   مستوف مستوفى/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف
المساحة الأرضية والسعة              
النوافذ والأبواب              
التجهيزات               
تجهيزات  ذوي الاحتياجات الخاصة              
الأمن والسلامـة              
العمالة              

 

المعامل(الطلابية - المعامل البحثية) :

عدد المعامل الطلابية: ................معمل طلابى

المعمل معمل: .... معمل: .... معمل: .... معمل: .... معمل: .... معمل: .... معمل: ....
مجالات التقييم مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف مستوفي/غير   مستوف
المساحة والطاقة الاستيعابية              
أجهزة ومعدات ومواد                 
التجهيزات الإنشائية              
تجهيزات معامل    تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة              
العمالة              
الأمن والسلامـة              

 

عدد   المعامل البحثية: ................. معمل بحثى
                                                                                                                                                                                                                                                                                                               
   المعمل       معمل: ....       معمل: ....       معمل: ....       معمل: ....       معمل: ....       معمل: ....       معمل: ....   
   مجالات التقييم       مستوفي/غير     مستوف       مستوفي/غير     مستوف       مستوفي/غير     مستوف       مستوفي/غير     مستوف       مستوفي/غير     مستوف       مستوفي/غير     مستوف       مستوفي/غير     مستوف   
   المساحة والطاقة الاستيعابية                                                           
   أجهزة ومعدات ومواد                                                                 
   التجهيزات الإنشائية                                                           
   تجهيزات معامل      تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة                                                           
   العمالة                                                           
   الأمن والسلامـة                                                           
 المكتبـــــةعدد   المكتبات الفرعية (إن وجدت):............ مكتبة
مجالات التقييم مستوفي غير مستوفي ملاحظات
المساحة   والطاقة الاستيعابية      
التجهيزات      
الأمن   والسلامـة      
الاوعية   المكتبية(الكتب   والمراجع والدوريات)      
خدمات اضافية      
العمالة      
الثقة   والاعتمادية      
الاستجابة      
خدمات ذوي   الاحتياجات الخاصة      
فاعلية   المكتبة في العملية التعليمية والبحثية      
 العيادة الطبية
مجالات   التقييم مستوفي غير مستوفي ملاحظات
المساحة الكلية      
مكونات العيادة       
التجهيزات      
الأمن والسلامـة      
العاملون      
 دورات المياه 
مجالات   التقييم مستوفي غير مستوفي ملاحظات
الإتاحة      
المواصفات الإنشائية والتجهيزات      
المساحة      
التجهيزات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة      
العمالة      
الأمن والسلامة      

   

نماذج استرشادية للتقييم الكمي

(التسهيلات المادية بالمؤسسة*)

(مأخوذة من ملحق (1) بدليل المراجعين المعتمدين لمؤسسات التعليم العالى الصادر عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد - الإصدار الثاني أغسطس 2009)

 

  • نموذج (1): قاعات المحاضرات
  • نموذج (2): المعامل
  • نموذج (3): المكتبـــــة
  • نموذج (4): العيادة الطبية
  • نموذج (5): دورات الميا  

*يلاحظ أنه قد لا تنطبق بعض مجالات التقييم الواردة فى هذه النماذج على بعض المؤسسات؛ وفى هذه الحالة يقوم المراجع باستبعاد هذه المجالات عند التقويم.

نموذج (1) قاعات المحاضرات

مجالات   التقييم م المؤشرات درجات   الاستيفاء
مستوفي غير مستوفي
المساحة   الأرضية والسعة 1 كفاية المساحة الأرضية لأعداد الطلاب1.    
2 كفاية الطاقة الاستيعابية الإجمالية لقاعات التدريس   بالمؤسسة 2    
 النوافذ والابواب 3 توافر نوافذ كافية.    
4 سهولة استخدام النوافذ.    
5 يوجد عدد مخرجان (باب)   علي الاقل 3    
6 وجود علامات تحدد إتجاهات أبواب الطوارئ    
   التجهيزات 7 ملائمة درجة الحرارة  أثناء إلقاء المحاضرات 4.    
8 توافر   التهوية الجيدة 4.    
9 وجود إضاءة مناسبة5.    
10 توافر مقعد لكل طالب.    
11 توافر منضدة وكرسي   للمحاضر.    
12 القاعة مزودة بسبورة.    
13 القاعة مزودة بالوسائل السمعية والبصرية اللازمة   للعملية التعليمية.    
14 القاعة متصلة بشبكة الانترنت.    
15 وجود خرائط داخل القاعة توضح مداخل ومخارج   الطوارئ.    
16 وجود مصدردائم للكهرباء (مولد كهربي).    
تجهيزات  ذوي الاحتياجات الخاصة 17 توافر الفراغات اللازمة؛ التي تتيح للمعاق الحركة   والرؤية بوضوح.    
18 تخصص أماكن جلوس المعاق علي أطراف الممرات   والصفوف وعلي الأماكن المستوية وقرب الخدمات وأبواب الطوارئ.    
الأمن   والسلامـة 19 وجود تجهيزات ضد الحرائق بالقرب من القاعة6    
20 نظافة القاعة.    
العمالة  21 وجود مسئول إدارى لمتابعة المحاضرات.    
22 وجود عامل خدمات لكل قاعة.    

1. المساحة الأرضية: 1.2 - 1,5 م2 / طالب.

2. إجمالي مساحات قاعات المحاضرات: تستوعب من 35- 40 % من مجموع طلاب الكلية.

3. مواصفات الأبواب: تتكون من قطعتين متحركتين - تفتحان للخارج.

4. درجة الحرارة المناسبة: (20 – 24ه م).

5. توفير الإضاءة والتهوية الجيدة: (مساحة النوافذ 10- 15% من المساحة الأرضية).   

6. متطلبات الأمن والسلامة: خطة إخلاء/مسئول الإخلاء / مطافئ / جرادل رمال/ مصدر للمياة / خراطيم للإطفاء بحالة جيدة / جهاز إنذار ضد الحريق).

نموذج (2): المعامل

مجالات   التقييم م المؤشرات درجات   الاستيفاء
مستوفي غير مستوفي
المساحة   والطاقة الاستيعابية 1 الطاقة الاستيعابية للمعامل الدراسية للطلاب 1.    
2 المساحة المخصصة لكل طالب 2.    
أجهزة ومعدات ومواد 3 توافر الأجهزة والمواد المعملية الخاصة اللازمة   لإثبات كل التجارب المشار إليها في المناهج والمقررات الدراسية.    
4 تناسب عدد أجهزة الحاسب الآلي مع أعداد الطلاب3    
التجهيزات   الإنشائية 5 كفاءة عمل شبكة الصرف   الصحي.    
6 كفاءة الإضاءة والتهوية.    
7 توافر الأحواض بالعدد الكافي.      
8 التأثيث 4    
تجهيزات   معامل  تكنولوجيا التعليم والوسائط   المتعددة 9 كفاية وحداثة الأجهزة 5    
10 المعمل مزود بخدمة الاتصال   بشبكة المعلومات الدولية.    
11  ملاءمة   عدد العاملين بالمختبرات والمعامل6.    
العمالة 12 وجود متطلبات الأمن   والسلامة7    
الأمن والسلامـة 13 نظافة المعامل    
14 وجود مخرجين لكل معمل/مختبر 8.    
  1. الطاقة الاستيعابية للمعامل: لا تزيد عن50 طالبا
  2. المساحة الأرضية المخصصة للطلاب: 4 م2 في المرحلة الجامعية الأولى بالكليات العملية / 1م2 في المرحلة الجامعية الأولي بالكليات النظرية / 5م2 في مرحلة الدراسات العليا / 2م2 في معمل الحاسب الآلي أو معمل اللغات أوالإحصاء أوعلم النفس/ 1 م2 في معمل تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة / 6م2 في معمل المعدات والمحركات الثقيلة / 4 م2 في معمل الماكينات الكهربية.
  3. أجهزة الحاسب الآلي: جهاز حاسب لكل 4 طلاب (تخصص الحاسوب وفروعه) ، جهاز لكل 25 طالبا فى باقي المؤسسات ، 20 جهازا لمعمل اللغات.
  4. التأثيث: بنشات/ كراسي للطلاب / منضدة المحاضر/ دواليب حفظ الكيمياويات والنماذج/ أرفف / سبورة.
  5. أجهزة العرض: جهازي بروجكتور / آلة تصوير رقمية / عروض تقديمية / تليفزيون / شاشتا عرض/ طابعتا ليزر.
  6. الفنيون: 1 فني مختبر/ 1 مساعد فني / 2 من العمالة غير الفنية.
  7. متطلبات مقاومة / وقاية من الحريق: مطافئ حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة خراطيم مطاطية.
  8.  الأبواب والمخارج: تفتح الابواب للخارج.

 

نموذج (3): المكتبـــــة

مجالات   التقييم م المؤشرات درجات   الاستيفاء
مستوفى غير مستوفٍ
المساحة   والطاقة الاستعابية 1 سعة المكتبة لعدد الطلاب 1.    
2 المساحة المخصصة للمستفيد 2    
 التجهيزات  3 توافر مناضد ومقاعد بعدد المستفيدين.    
4 وجود أرفف وخزانات للكتب والدوريات والرسائل.    
5 عدد أجهزة الحاسب الشخصى.   3    
6 عدد شاشات الفهرسة4.    
7 عدد آلات التصوير المستخدمة بالفعل 5.    
  الأمن والسلامـة 8 متطلبات مقاومة/   الوقاية من الحريق 6.    
9 ملاءمة الأبواب   والمخارج 7.    
10 علامات إرشادية   تحدد الاتجاه لمخرج الطوارئ .    
11 توافر شبكة إنارة   للطوارئ بالممرات والمخارج .    
12 الستائر معاملة   بمواد ضـد الاشتعال.    
الاوعية   المكتبية(الكتب   والمراجع والدوريات) 13 عدد النسخ المتوافرة من كل كتاب/ مرجع 8.    
14 عدد المراجع لكل تخصص 9.    
15 عدد الدوريات العلمية المتخصصة 9.    
 خدمات اضافية 16 خدمة البحث الورقي   والإلكتروني.    
17 ترتيب المراجع   والدوريات, وفقاً للفهرسة الفعالة.    
18 الاتصال بشبكة الإنترنت.    
19 الفهرسة   الإلكترونية.    
  العمالة 20 مدير مكتبة.    
21 مساعدون  فنيون   10.    
22 إداريون 10.    
23 عمال خدمات فنية 10.    
24 عمال نظافة 11    
 الثقة   والاعتمادية * 25 وفاء المكتبة بوعودها في الوقت المحدد .    
26 الإعلام بوقت تأدية الخدمة .    
27 تأدية الخدمة بطريقة صحيحة من أول مرة .    
الاستجابة* 28 تقديم خدمات فورية للمستفيدين من خدمات المكتبة.    
29 الرغبة الدائمة لموظفي المكتبة في معاونة الزائرين.    

 مجالات التقييم
م المؤشرات درجات   الاستيفاء  
مستوفى غير مستوفٍ  
خدمات ذوي الاحتياجات   الخاصة ذوو الإعاقة البصرية  
30 توافر الكتب المكتوبة بطريقة "برايل" أو   طريقة "جون".      
31 توافر مطبوعات بصفحات كبيرة مكتوبة بحروف كبيرةو بحبر غامق.      
ذوو الإعاقة السمعية:  
32 توافر الوسائل المرئية, والتي تعتني باستخدام الصور   والمناظر وأفلام الفيديو والصور الفوتوغرافية, أو البرامج المترجمة بلغة   الإشارة.      
ذوو الإعاقة الحركية:  
33 توافر الأثاث اللازم.      
34 توافر تجهيزات خاصة.      
35 توافر مصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة؛ للتنقل بين أدوار   المكتبة.      
فاعلية المكتبة في العملية التعليمية والبحثية 36 وجود سجلات للزائرين.      
37 استخدام المكتبة في العملية: التعليمية والبحثية.      
38 وقت عمل المكتبة يتناسب مع ظروف المستقيدين منه*.      
                   
  1. سعة المكتبة : لا تقل عن 8 % من إجمالي المستفيدين (الطلاب / الهيئة المعاونة / طلاب الدراسات العليا /أعضاء هيئة التدريس).
  2. المساحة المخصصة / مستفيد: لا تقل عن 1.5م2.
  3. أجهزة الحاسب الآلي: لا تقل عن جهاز لكل 20 طالباً.
  4. شاشات الفهرسة : لا تقل عن شاشة لكل 50 طالباً.
  5. ماكينات التصوير : لا تقل عن 2 آلة تصوير مستخدمة بالفعل.
  6. متطلبات مقاومة / وقاية من الحريق: مطافئ حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة خراطيم مطاطية لجميع الطوابق / مخارج الطوارئ بجميع الأدوار.
  7. ملاءمة الأبواب والمخارج: يجب أن تفتح  الأبواب للخارج/ الأبواب مكونة من جزأين متحركين.

 يتم من خلال تحديد نسبة المترددين علي المكتبة من (طلاب مرحلة البكالوريوس/ طلاب الدراسات العليا / أعضاء هيئة التدريس / الباحثين من جهات خارجية)، وتحدد النسبة من واقع السجلات. 

  1. عدد النسخ من كل كتاب: لا يقل عن نسختين.
  2. عدد المراجع والدوريات: لا يقل عدد المراجع عن 50 مرجعاً لكل تخصص/ وعدد  لا يقل عن  خمس دوريات مختلفة في كل تخصص.
  3. العمالة : مساعد فني لكل 300 طالب / مشرف لكل قاعة / 2 فني تصوير / عامل غير فني لكل قاعتين/ عمالة لدورات المياه.
  4. يتم من خلال تحديد نسبة المترددين علي المكتبة من (طلاب مرحلة البكالوريوس/ طلاب الدراسات العليا/ أعضاء هيئة التدريس) وتحدد النسبة من واقع السجلات .

*يتم قياسها من خلال المقابلات ونتائج استطلاع رأي المستفيدين.

نموذج (4): العيادة الطبية

مجالات   التقييم م المؤشرات درجات الاستيفاء
مستوفٍ غير مستوفٍ
المساحة   الكلية 1 مساحة ملائمة1    
  مكونات   العيادة  2 غرفة كشف.    
3 غرفة طوارئ.    
4 غرفة انتظار.    
5 حمام به تجهيزات لذوي الاحتياجات الخاصة.    
  التجهيزات 6 سرير للكشف.    
7 صيدلية بها متطلبات الإسعافات الأولية.    
8 وجود تجهيزات إنشائية لذوي الاحتياجات الخاصة.2    
9 سيارة إسعاف.3    
 الأمن والسلامـة 10 متطلبات مقاومة/   الوقاية من الحريق 4.    
11 ملاءمة الأبواب   والمخارج 5.    
12 علامات إرشادية   تحدد الاتجاه لمخرج الطوارئ.    
العاملون 13 الأطباء6    
14 الممرضون 7    
  1. المساحة      : لا تقل عن 60 م2
  2. متطلبات      ذوي الاحتياجات الخاصة: وجود منحدرات للصعود والهبوط / وجود  سور ارتفاعه من 85- 100 سم.
  3. . تتوافر في الوحدات الصحية علي مستوى      الجامعة / الأكاديمية / المعاهد الخاصة
  4. متطلبات      مقاومة / وقاية من الحريق: طفايات حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود      شبكة خراطيم مطاطية قريبة من العيادة.
  5. الأبواب      والمخارج: تتكون من جزأين متحركين يفتحان للخارج.
  6. الأطباء:      طبيب أو طبيبة لكل 3000 طالب.
  7. الممرضات:      ممرض أو ممرضة لكل عيادة طبية. 


نموذج (5): دورات المياه 

مجالات   التقييم م المؤشرات مستويات   التقدير
مستوفٍ غير مستوفٍ
 الإتاحة 1 كفاية دورات المياه 1.    
2 وجود دورات مياه خاصة بالطلبة وأخري للطالبات.    
المواصفات   الإنشائية والتجهيزات 3 ملائمة للتهوية 2 .    
4 كفاية الإضاءة.    
5 سهولة فتح الشبابيك.    
6 توافر أحواض لغسيل الأيدي 3 .    
7 توافر مرايا.    
8 الأرضيات من بلاط غير أملس.    
9 وجود وسائل للتخلص من النفايات بشكل صحي.    
  10 توافر مصدر مياه نقية.    
  11 سلامة شبكة الصرف الصحي.     
المساحة 12 مساحة ملاءمة لكل مستخدم 4    
التجهيزات   الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة 13 وجود دورات مياه خاصة 5.    
14 ملاءمة الأبواب. 6    
15 وجود مساحة داخل وخارج الحمام لمساعدة المعاق علي   الحركة.    
العمالة 16 توافر عامل أو   عاملة لكل دورة مياه    
الأمن والسلامة 17 النظافة     
18 توافر مصدر قريب مجهز بمتطلبات مكافحة/ وقاية من الحريق7.    
  1. عدد دورات المياه: مقعد (مرحاض) لكل 40 طالباً أو طالبة.
  2. التهوية: مساحة الشبابيك تمثل 10- 15% من مساحة الأرضيات.
  3. أحواض الأيدي: حوض مقابل كل مرحاض.
  4. المساحة الأرضية : لا تقل عن 2.2 م2 لكل مستخدم.
  5. دورات المياه الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة: مرحاض إفرنجي/ الأحواض, وأدوات التحكم مثبتة علي الحائط, ولا يقل ارتفاعها عن 76 إلي 137 سم / يوجد سور (85- 100 سم) لمساندة المستخدم على الحركة من وإلى المرحاض.
  6. الأبواب: أبواب دورات المياه الخاصة بالمعاقين تفتح للخارج / لا يقل عرض الباب عن 90 سم.

مطافئ حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة

اتصل بنا

 --------