إختيار القائمين بالتدريس بالبرنامج
ومن المهام الإضافية التي يجب على عضو هيئة التدريس القائم بالتدريس ما يلي:
- إنشاء أو تحديث ملف وتقدير المقرر ويتم تسليمه لمنسق البرنامج في نهاية الفصل الدراسي.
- أداء جميع المهام التي تطلبها وحدة الجودة الخاصة بالبرنامج مثل توصيف المقررات وتقرير المقررات ... إلخ.
- أداء الساعات المكتبية الخاصة بالمقررات التي يدرسها.
- التواصل مع المرشد الأكاديمي للمساعدة في حل مشاكل الطلاب المتعثرين.
- الإشراف على الأعمال المكلف بها الهيئة المعاونة المساعدة في تدريس المقررات.
بتبني هذه الإستراتيجيات، يمكن لبرنامج التكنولوجيا الحيوية أن يحقق جذبًا فعّالًا للكفاءات والحفاظ عليها لتعزيز الأداء الأكاديمي والبحثي في المجال
آليات التعامل مع العجز والفائض من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
تبنى برنامج التكنوجيا الحيوية الزراعية باللغة الانجليزية فى جلسته المنعقدة بتاريخ 6/9/2020 عدة اليات للتعامل مع العجز والفائض فى أعداد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وذلك بعد مناقشة الأعضاء وفيما يلى نص هذه الاليات المحدثة
أولا: آلية التعامل مع العجز في أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
1-التعيين بالإعلان او النقل للتخصصات التي بها عجز.
2-زيادة عدد المنتدبين في التخصصات التي بها عجز.
3-الاستعانة بالأساتذة والخبراء من التربية والتعليم والكليات المناظرة.
4-تكليف اعضاء هيئة التدريس الحاليين بتقديم خدمات أكثر واعباء تدريسية وخدمية أكبر.
5-مشاركة الاساتذة المتفرغين في التخصصات التي بها عجز.
6-استقطاب كفاءات نوعية من مؤسسات تعليمية وبحثية مناظرة.
7- التعاقد مع طالب البحث وطالب المنح الدراسية بشكل مؤقت للتدريس العملى
8 -التعاقد مع حاملى الماجستير والد كتوراة من خارج الكلية بنظام الساعات مدفوعة الأجر
9- التمديد الزمنى لجداول التدريس العملى من خلال زيادة عدد ساعات العمل مقابل اجر زائد.
10- العودة لنظام الساعات الأضافية الزائدة عن النصاب مدفوعة الأجر لأعضاء هيئة التدريس.
11- الندب الداخلى من قسم به زيادة الى قسم به نقص مع الإلتزام بالمنهج المحدد للقسم الأكاديمى.
12- انتداب أعضاء هيئة تدريس من كليات أخرى لسد العجز فى بعض التخصصات. .
13- أولوية التسجيل للدرجات العلمية بالقسم من الهيئة المعاونة فى تخصصات العجز .
14- ضم المجموعات الطلابية الصغيرة في مجموعة واحدة كبيرة لتقليل عدد ساعات التدريس بالقسم.
15- استخدام التعلم الإلكترونى المدمج والمقررات الإلكترونية في التدريس لتخفيض عدد ساعات التدريس المباشر
بقاعات المحاضرات والإستعاضة عنها بالتدريس الإلكترونى عن بعد.
16- تحريك تدريس المقررات من الترم الأول الى الترم الثانى والعكس اثناء العام الدراسى الواحد
ثانيا: آلية التعامل مع الفائض في اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
1-اشتراك اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في انظمة الارشاد الطلابي.
2-الاشراف علي رسائل الماجستير والدكتوراه.
3-الاشراف في مشروعات خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
4-الاشتراك في مشروعات ذات عائد مادي للكلية.
5-اعارة الفائض من اعضاء هيئة التدريس الي الدول العربية والجامعات الخاصة والحكومية.
6- زيادة عدد البعثات والمنح من اعضاء هيئة التدريس.
7-مشاركة اعضاء هيئة التدريس في الدورات الدولية والمحلية.
8-المشاركة في المشاريع البحثية.
9- تدريس المقرر الدراسى الواحد بمشاركة أكثر من عضو واحد وذلك طبًقًا للتخصص.
10- توظيف خبرات أعضاء هيئة التدريس الزائدين فى عقد دورات علمية أو تدريبية.
11- فتح برامج تعليمية جديدة بالقسم تستوعب الزيادة وتنمى الموارد الذاتية للبرنامج.
12- مساهمة الأعضاء الزائدين فى تنفيذ مشروعات بحثية ممولة من الجامعة او الوزارة .
13- قيام اعضاء الهيئة المعاونة الزائدة بالإشراف على المشروعات والبحوث الطلابية.
14- إشراف الأعضاء الزائدين على الوحدات الإنتاجية بالكلية تبًعًا للتخصص.
15- قيام الأعضاء الزائدين بمتابعة تنظيم العمل بمعامل البرنامج بما يضمن كفاءة الأداء للأجهزة والمعدات بها.
16- تكثيف مشاركة اعضاء هيئة التدريس بالقسم فى الندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والخارجية.
17- المشاركة بفعالية وانتظام في أعمال ضمان الجودة وتقييم الأداء بالبرنامج.
18- تقسيم الدفعات كبيرة العدد بالفرق الدراسية إلى مجموعات صغيرة تستوعب الزيادة في اعضاء هيئة التدريس من ناحية وترفع جودة العملية التعليمية من ناحية اخرى
ثالثا : خطة الإستفادة من خبرات وكفاءات السادة أعضاء هيئة التدريس المتفرغين وذلك كالآتى
1 - حضور جلسة علمية شهرية معلنة ومحددة الموعد يعقدها البرنامج شهريا ويحضرها جميع أعضاء هيئة التدريس.
2 - تقديم محاضرات عامة عن الإتجاهات الحديثة فى التخصصات المختلفة بالبرنامج.
3 - مناقشة مشروعات التخرج التى يتقدم بها الطلاب بالبرنامج.
4 - مراجعة مؤلفات هيئة التدريس من الكتب الدراسية قبل إقرارها.
5 - المشاركة فى التأليف الجماعى للكتب المرجعية.6 - إعداد بنوك أسئلة فى التخصصات المختلفة بالبرنامج.