كلية الزراعة

دبلومة التقاوي

توصيف برنامج ( دبلومة تربية وانتاج التقاوي )

معلومات أساسية : 

  1. اسم البرنامج : دبلومة تربية وإنتاج التقاوي 
  2. طبيعة البرنامج : أحادى    

الأقسام المسئولة عن البرنامج : المحاصيل 

تاريخ إقرار البرنامج :  5/7/2010 

معلومات متخصصة : 

1 ـ الأهداف العامة للبرنامج :

 1 / 1 تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات المطلوبة فى مجال إنتاج واكثار التقاوي وتربية المحاصيل . 

1 / 2 يكون الطالب قادرا على إجراء برامج التربية المختلفة للمحاصيل الذاتية والخلطية التلقيح .

 2  ـ المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج : 

بإنتهاء دارسة برنامج دبلومه الدارسات العليا يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:- 

 ـ المعرفة والفهم : 

أ.1 يذكر تأثير العوامل البيئية المختلفة على إنتاجية ونوعية المحاصيل الحقلية المختلفة.

أ.2 يلخص أسس إنتاج المحاصيل الحقلية ومعاملات ما قبل وما بعد الحصاد.

أ.3 يتعرف على أسس التسميد والري والصرف للمحاصيل الحقلية

أ.4  يتعرف على معرفته لأسس توارث النباتات ودور تربية النبات فى تحسين انتاجية المحاصيل.

أ.5 يذكر أسس إنتاج وفحص تقاوي المحاصيل الحقلية وبرامج مقاومة الحشائش.

أ.6 يلخص أسس التربية والتحسين الوراثي للمحاصيل الحقلية.

أ.7 يتعرف على الخصائص التكنولوجية لمختلف المحاصيل الحقلية.

أ.8  يشرح قواعد التحليل الاحصائى والتصميمات التجريبىة المختلفة.

أ.9  يصف العلاقة بين المتغيرات المختلفة فى التجار الزراعية.

أ.10يتعرف على أهم المسببات المرضية والحشرية التى تؤثر على انتاجية المحاصيل الحقلية وطرق المقاومة المختلفة.

 

ب ـ القدرات الذهنية :  

ب.1   يقيم ويختار التراكيب الوراثية المرغوبة تبعا لخواص التربة الموجودة والظروف البيبئة السائدة.

ب.2   يحل المشاكل المتعلقة بإدارة المحاصيل الحقلية وتدهور الأنواع المختلفة من المحاصيل الحقلية.

ب.3   يحل المشاكل الناتجة من زراعة المحاصيل تحت الظروف البيئية المعاكسة.

ب.4   يحلل البيانات ويستخلص النتائج المناسبة من التصميمات التجريبية المختلفة.

ب.5   يحل المشاكل المترتبة على فقد القطع التجريبية فى تصميم التجارب الزراعية.

ب.6   يختار التنقيات الحديثة التى تعمل على زيادة الإنتاجية وتحسين صفات الجودة فى المحاصيل الحقلية.

ب.7   يحلل الأسباب التى تؤثر على صفات الجودة فى منتجات المحاصيل الحقلية.

ب.8   يختار أنسب طرق التربية فى للمحاصيل ذاتية التلقيح وكذلك المحاصيل خلطية التلقيح.

ب.9   يحدد العوامل الى تؤثر على التزهير وعقد البذور تحت الظروف البيئية المختلفة.

ب.10   يفرق بين المسببات المرضية والحشرية التى تهاجم مختلف المحاصيل الحقلية وتحديد طرق المقاومة المناسبة.

ب.11   يحلل المخاطر المتعلقة بالإنتاج الزراعى وتخزين البذور والتسويق ومقاومة الآفات.

 

ج ـ المهارات :

ج- أ- مهارات مهنية وعملية :

ج- أ- 1  يطبق أفضل العمليات الزراعية والتى تعظم الإنتاجية وتحسن جودة المنتج النهائى 

ج- أ- 2  يجمع ويحافظ على ويتداول مختلف الأصول الوراثي للمحاصيل الحقلية. 

ج- أ- 3  يتدرب على إجراء التلقيح الصناعى والتهجين فى محتلف المحاصيل الحقلية.

ج- أ- 4 يمارس الإنتخاب والتهجين فى المحاصيل ذاتية التلقيح وخلطية التلقيح.

ج- أ- 5 يطبق التقنيات الحديثة فى إنتاج المحاصيل وإنتاج التقاوى.

ج- أ- 6 يتدرب على تقييم السلالات ومعاملة التقاوى المختلفة فى المحاصيل الحقلية.

ج- أ-7 يتقن خطوات إجراء العدوى الصناعية بالمسببات المرضية والحشرية فى الحقل والصوبة.

ج- أ-8  يجرى التحليل الكيماوى لمختلف منتجات المحاصيل المحقلية.

ج- أ- 9 يتدرب على استخدام معاملات ما بعد الحصاد فى المحاصيل المختلفة 

ج- أ- 10 يستخدم الحاسب الآلى فى البحث عن المعلومات المتعلقة بإنتاج وتربية المحاصيل الحقلية.

 

جـ_ب- مهارات عامة :

جـ_ب -1 يعمل فى فريق أو يعمل بأقل قدر من الإشراف.

جـ_ب2 يحل المشاكل المرتبطة بالإنتاج الزراعى ومحاصيل الحقل.

جـ_ب3 يتواصل بفاعلية مع الآخرين.

جـ_ب4 يدير العمل بنجاح.

جـ_ب5 يحترم وجهات نظر الآخرين.

جـ_ب6 يحترم أخلاقيات المهنة.

جـ_ب7 يتبنى مبدأ التعلم الذاتى 

جـ_ب8 ينظم ويدير الوقت بطريقة مناسبة. 

جـ_ب9 يكتب التقارير بطريقة علمية سليمة.

جـ_ب10-يستخدم المجلات والدوريات العلمية بطريقة فعالة.

 

3 ـ المعايير الأكاديمية :

3 / 1 المعايير القومية الاكاديمية القياسية – قطاع العلوم الزراعية ( برنامج الانتاج النباتى) 

    (NARS)National Academic Reference Standard

5 ـ مقارنة ما يقدمه البرنامج من نتائج تعليمية مستهدفة  مع المعايير المرجعية 

أ ـ المعرفة والفهم :

المعايير القومية الأكاديمية القياسية  لبرامج قطاع العلوم الزراعي المعايير الأكاديمية للبرنامج والتى تتوافق مع المعايير القومية الأكاديمية  القياسية لبرامج قطاع العلوم الزراعية المقررات التى تحقق المعايير القومية الأكاديمية القياسية لبرامج قطاع العلوم الزراعية
١-النظريات والأساسيات والمعارف المتخصصة في مجال التعلم وكذا العلوم ذات العلاقة بممارسته المهنية. أ1 – أ2 501-502
٢-المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص. أ3 – أ4 – أ5 503-504
3-مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجالالتخصص أ6 – أ7 – أ8 – أ9 – أ10 5.7
4-تأثير لممارسةا لمهنية على البيئة والعمل علي الحفاظ علي البيئة وصيانتها أ1 506

 

ب ـ القدرات الذهنية 

المعايير القومية الأكاديمية القياسية  لبرامج قطاع العلوم الزراعية المعايير الأكاديمية للبرنامج والتى تتوافق مع المعايير القومية الأكاديمية  القياسية لبرامج قطاع العلوم الزراعية المقررات التى تحقق المعايير القومية الأكاديمية القياسية لبرامج قطاع العلوم الزراعية
1-تحديد وتحليل المشاكل في مجال التخصص وترتيبها وفقالأولوياتها ب1 –ب2 5.7
2-حل المشاكل المتخصصة في مجال مهنته. ب3 –ب4 508
3-القراءة التحليلية للأبحاث والمواضيع ذات العلاقة بالتخصص.  ب5 – ب6 –ب7 – ب8 505
4-تقييم المخاطر في الممارسات المهنية. ب9 510
5-اتخاذ القراراتا لمهنية في ضوء المعلومات المتاحة. ب10-ب11 508

 

ج أ. مهارات مهنية وعملية : 

المعايير القومية الأكاديمية القياسية  لبرامج قطاع العلوم الزراعية المعايير الأكاديمية للبرنامج والتى تتوافق مع المعايير القومية الأكاديمية  القياسية لبرامج قطاع العلوم الزراعية المقررات التى تحقق المعايير القومية الأكاديمية القياسية لبرامج قطاع العلوم الزراعية
1-تطبيق المهاارتا لمهنية في مجال التخصص. ج-ا1-2-3-4-5-6-7-8-9 509
2-كتابة التقارير المهنية ج-ا/ 10 505

د . مهارات عامة :

المعايير القومية الأكاديمية القياسية  لبرامج قطاع العلوم الزراعي المعايير الأكاديمية للبرنامج والتى تتوافق مع المعايير القومية الأكاديمية  القياسية لبرامج قطاع العلوم الزراعية المقررات التى تحقق المعايير القومية الأكاديمية القياسية لبرامج قطاع العلوم الزراعية
1-التواصل الفعال بأنواعه المختلفة. ـجـ_ب/1 510
2-استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية. ـجـ_ب/2-3-5 509
3-التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعلميه الشخصية. ـجـ_ب/6-9 511-510
4-استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف. ـجـ_ب/10 505
5-العمل في فريق وٕادارة الوقت. ـجـ_ب/8 506
6-قيادة فريق في سياقات مهنية مألوفة. ـجـ_ب/4 510
7-التعلم الذاتي والمستمر. ـجـ_ب/د7 511

 

- نسبة تغطية برنامج 100 %  للمعايير القومية الأكاديمية  القياسية العامة لبرامج الدبلومات:

أ-  المعرفة والفهم  100 =  % 

ب- المهارات الذهنية 100    =  % 

ج أ- المهارات المهنية والعملية 100 =   % 

ج ب- المهارات العامة   100    = %

 

6 ـ هيكل ومكونات البرنامج : 

أ ـ مدة البرنامج :سنة 

ب ـ هيكل البرنامج : 

ـ عدد الساعات المعتمدة :    نظرى (---) عملى (---)    إجمالى (---) 

 إجبارى (---)  إختيارى (--) إجمالى (---) 

ـ مقررات العلوم الأساسية  :   عدد (--)    نسبة (   %  ) 

ـ مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :   عدد (--)   نسبة (   %  ) 

ـ مقررات علوم التخصص :    عدد (--)   نسبة (   %  ) 

ـ مقررات من علوم أخرى ( حاسب ألى و... ) : عدد (--) نسبة (   %  ) 

ـ التدريب الميدانى :    عدد (--)    نسبة (   %  ) 

د ـ مقررات البرنامج : 

5-1-(الفصل الدراسى الأول)

كود المقرر

المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/ اسبوع

 

محاضرات

عملى

تدريب

 

مقررات اجبارية

501

تربية محاصيل ذاتية

4

2

4

 

 

503

تربية محاصيل خضرية التكاثر

4

2

4

 

 

505

احصاء بيولوجي

4

2

4

 

 

507

اكثار تقاوي محسنة

3

2

2

 

 

مقررات اختيارية

509

الاتجاهات الحديثة في تربية النبات

3

2

2

 

 

511

تكنولوجيا البور

3

2

2

 

 

 

 

5-1- الفصل الدراسى الثانى

كود المقرر

المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/ اسبوع

 

محاضرات

عملى

تدريب

 

مقررات اجبارية

502

تربية المحاصيل الخلطية

4

2

4

 

 

504

تربية المحاصيل لمقاومة الامراض والحشرات

4

2

4

 

 

506

انتاج المخاصيل الرئيسية

4

2

4

 

 

508

فحص البذور

3

2

2

 

 

مقررات اختيارية

510

تقييم واختبار نواتج التربية

3

2

2

 

 

512

فسيولوجيا التقاوي

3

2

2

 

 

 

 

 

7- محتويات المقررات 

  مقرر ( 505 ) إحصاء  بيولوجي

مقدمه = مقاييس التوسط والتشتت – اختيار المعنوية ( F/T/Z) التجارب البسيطة – 

مثال علي التجارب العلمية – التصميمات  المتشعبة – الارتداد والتلازم – التحليل التجميعي  والتباين المشترك 0 

مقرر (506)إنتاج المحاصيل الرئيسية متقدم

    الموطن والمنشأ والتقسيم والإنتاج  العالمي والمحلي –الوصف النباتي فسيولوجيا المحاصيل فلاحة المحصول – التسميد – الري – النضج والحصاد والتخزين نتائج  أحدث البحوث لكل من محاصيل " القمح – الأرز – الذرة – القطن – القصب

مقرر (501 )   تربية محاصيل ذاتية التلقيح

الأهمية الأقتصادية – أهداف وطرق التربية والمنشأ والتقسيم والتركيب النباتي والاتجاهات الحديثة في تربية المحاصيل ذاتية التلقيح 0

مقرر ( 502 ) تربية محاصيل خلطيه التلقيح

 الأهمية الاقتصادية – أهداف وطرق التربية والاتجاهات الحديثة في تربية المحاصيل الخلطية.

مقرر (507): اكثار تقاوى محسنة

الأهمية الاقتصادية للتقاوي- درجات التقاوي- إزهار المحاصيل- العوامل المؤثرة علي الأزهار – التحكم في إزهار المحاصيل وتطبيقاتها العلمية- طرق إكثار وإنتاج المحاصيل الأساسية( جنسيا وخضريا)- زراعة الأنسجة النباتية وأهميتها في إنتاج وإكثار التقاوي- أسباب تدهور التقاوي وطرق المحافظة علي التقاوي- طرق الحصاد والتجهيز والتخزين والاحتياطات الواجب توافرها لسلامة التقاوي- اختبارات التقاوي واهم التشريعات المنظمة لها محليا ودوليا.

مقرر(504) : تربية محاصيل مقاومة للأمراض والحشرات

أهمية التربية لمقاومة الأمراض والحشرات- ميكانيكة العدوى – طبيعة المقاومة للأمراض- السلالات الفسيولوجية وطرق تميزها-  الطبيعة الوراثية للتخصص الفسيولوجى فى الفطريات- ميكانيكية حدوث التباين فى الفطريات- وراثة المقاومة لبعض الأمراض- العدوى الصناعية بالحشرات – برنامج المقاومة للأمراض والحشرات- الاتجاهات الحديثة فى التربية لمقاومة الأمراض والحشرات.

مقرر(509): الاتجاهات الحديثة في تربية النبات

استخدام تقنيات زراعة الأنسجة في إنتاج نباتات ذات صفات متميزة – الاختلافات الجسمية لمعلمات الجزئية الانتخاب المبني علي الجزيئات المعلمة- استخدام تقنيات الهندسة الوراثية وطرق نقل الجينات الوراثية.

مقرر (512): فسيولوجيا التقاوي

أهم مكونات البذور- التغيرات البيوكيمياوية التي تحدث بالبذور أثناء التكوين وتكامل النضج والإنبات- فسيولوجيا الإنبات الخاصة بالتحكم فيه- حيوية التقاوي والعوامل التي تؤثر فيها وكيفية المحافظة عليها- تدهور التقاوي- والعوامل التي تسببه وكيفية التحكم فيه وعلاقة ذلك بوسائل التخزين وتنفس البذور.

مقرر (510): تكنولوجيا البذور

دراسة إنتاج الحبوب في العالم- دراسة للتركيب الموروفولجي والكيماوي في حبوب القمح الذرة الشامية- الشعير – الأرز- أهم العوامل التي تؤثر علي عملية الطحن- طرق الطحن المختلفة – أهم الأجهزة المستخدمة في قياس صفات العجن وطرق قياسها أهم الجينات المتحكمة في صفات الجودة في محاصيل الحبوب.

مقرر(508)    فحص  البذور

أهمية التقاوي وصفاتها ومعاملاتها  وتخزينها – تدهور التقاوي – حيوية التقاوي والعوامل المؤثرة عليها  فحص التقاوي والتشريعات الخاصة بارتفاع التقاوي 

 ( طبقاً لما هو مذكور فى اللائحة )

8 ـ متطلبات الإلتحاق بالبرنامج : 

لحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة 

9 ـ القواعد المنظمة لإستكمال البرنامج :

1-   المواظبة على متابعة الدروس والمحاضرات والاشتراك في التمرينات العملية على ألاتقل نسبة الحضور عن 75% من كل مقرر على حدة ، ولا يسمح للطالب بأداء امتحان نهاية الفصل الدراسي لأي من مقررات الدارسة إذا ذادت نسبة غيابة عن 25% من مجموع ساعات الدراسة لهذا المقرر.

10 ـ وسائل تقييم مخرجات التعلم المستهدفة من البرنامج :

م

الوسيلة

مخرجات التعلم المستهدفة

1

إمتحانات دورية

المعرفة والفهم والمهارات الذهنية

2

امتحانات عملية

المهارات العملية

3

امتحان شفوى

المعرفة والفهم والمهارات العامة والقابلة للنقل

4

إمتحان نظرى

المعرفة والفهم والمهارة الذهنية

 

11-طرق تقويم البرنامج:

 لمقيـّم

الأداة

العينة

1- طلاب السنة النهائية

استبيان

طلاب الفرقة الرابعة

2- الخريجون

استبيان

عينة من الخريجين

3- المستفيدون (جهات التوظيف)

استبيان

 

4- مقيـّمين خارجيين (ممتحنين خارجيين)

تقرير

أ.د حسان دوام

5- آخرون

   

اتصل بنا

 --------