خطة العمل السنوية

                    الخطة العامة التشغيلية لوحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية الزراعة

الهدف الاستراتيجي لوحدة الإرشاد الأكاديمي" تطوير نظم الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي"

                                           أهداف الخطة

  • تصميم وتنفيذ برامج التهيئة واللقاءات التعريفية مع الطلبة.
  • متابعة إعداد ملفات الطلبة وفقًا لأليات الإرشاد الأكاديمي (الإرشاد الأكاديمي للعاديين، آلية دعم الطلبة المتعثرين، آلية التعامل مع المتفوقين).
  • قياس رضا الطلبة عن فاعلية منظومة الإرشاد الأكاديمي (العاديين، المتعثرين، المتفوقين) وفقا للنماذج المعدة لهذا الغرض.
  • إعداد تقرير فصلي عن مدى تحقق أهداف الخطة في ضوء مؤشرات أدائها والجدول الزمني لتنفيذ الفعاليات.
  • إعداد تقرير فصلي عن الشكاوى الطلابية والإجراءات التي اتخذت بشأنها.

                                وتتمثل برامج الارشاد الأكاديمي بالتالي 

  1. برامج توجيهيه للطلاب المستجدين حيث يتم تعريف هؤلاء الطلاب بنظام الدراسة والاختبارات ولمساعدتهم لتحقيق التأقلم اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في الكلية والقسم والجامعة.
  2. برامج توعوية وعلمية للطلاب المتعثرين لمساعدتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح العلمي والاكاديمي المطلوب، وإرشادهم في التغلب على العقبات والمشكلات التي يواجهونها.
  3. برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق تشجيعًا لهم وتحفيزًا لغيرهم من الطلاب.
  4. برامج إرشادية لعموم الطلاب لمساعدتهم في تحسين مستواهم الدراسي والتحصيلي.

                              آليات التعامل مع حالات الطلاب المختلفة

اولا: الطلاب المتفوقون: 

هم أولئك الذين يتمتعون بقدرات خاصة في التحصيل الدراسي تؤهلهم للتفوق، وتمكنوا من الحصول على تقدير عام «ممتاز» في الفرقة الدراسية المسجلين بها، ومن ثم يحتاجون إلى رعاية خاصة وخدمات إرشادية مميزة للحفاظ على مستواهم الدراسي وتنمية مهاراتهم التحصيلية والإبداعية.

  • حصر أسماء الطلاب المتفوقين بالفرق المختلفة من واقع النتيجة المعتمدة من قبل إدارة الكلية، وتسجيلها في سجلٍ خاصٍ بالإرشاد الأكاديمي بمعرفة فريق الدعم لمتابعة تحصيلهم في المقررات المختلفة.
  • التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم لتبنى هؤلاء الطلاب للحفاظ على تفوقهم وصقل مواهبهم ومساعدتهم على تخطي أية عقبات تواجههم، فضلاً عن توجيههم المستمر.
  • عمل لوحة شرف بالقسم توضع بها صورتي الطلاب الاثنين الأوائل على كل فرقة دراسية .
  • ترشيح الطلاب المتفوقين للمشاركة في الأنشطة والفعاليات الثقافية التي ينظمها القسم أو تنظمها إدارة الكلية وإدارة الجامعة.
  • تكليف الطالب الاول على القسم للترشيح كمعيد بالقسم. تبعا لخطة الاقسام .
  • الدعم المادي عن طريق صرف مكافئات مادية للطلاب المتفوقين دراسيا .

ثانيا : الطلاب المتعثرين دراسيا : 

تتمثل آليات دعم الطلاب المتعثرين دراسيًا في الخطوات التالية:

  • حصر أسماء الطلاب المتعثرين دراسيًا ، وتسجيلها في سجلٍ خاصٍ بالإرشاد الأكاديمي لمتابعة تحصيلهم في المقررات المختلفة.
  • تحديد الطلاب في مرحلة ما قبل التعثر من خلال نتائج الاختبارات اثناء الفصل الدراسي ، وكذلك من خلال متابعة حضور أو تغيب الطلاب بنسبة أكثر من 25% في المحاضرات المختلفة.
  • إعداد تقرير عن كل حالة على حدة، وفى ضوء هذا التقرير يتم تحديد آلية الدعم نظرًا لاختلاف أسباب التعثر من حالة إلى أخرى (مثلاً: عدم تنظيم الوقت، ضعف المتابعة المنزلية، كراهية الطالب للمادة، وجود ظروف تمنعه من الانتظام في الدراسة، أسباب تتعلق بالقائم بالتدريس، أسباب تتعلق بالمنهج الدراسي، إلى غير ذلك مــن الأسباب).
  • يلتقي الطلاب المتعثرين دراسيًا مع أساتذة المقررات التي تعثروا فيها من خلال الساعات المكتبية المعلنة على مكاتب أعضاء هيئة التدريس، أو يتم تحديد أوقات أخرى حسب احتياجات الطلاب، وذلك لمناقشتهم في أسباب التعثر وإرشادهم إلى الطرق المُثلى للتغلب عليها وتحسين مستواهـم الدراسي.
  • إشراك الطلاب المتعثرين بعمل بحوث خاصة بالمقررات الدراسية تتناسب مع مستواهم التحصيلي بهدف تشجيعهم على الاستذكار والمراجعة.
  • تشجيع الطلاب الذين أبدوا تحسنًا في مشاركاتهم واستجاباتهم الفصلية، أو في نتائج اختباراتهم الفصلية.

ثالثا : الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة:

  • الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة هم أولئك الذين يُعانون حالة دائمة من الاعتلال الجسدي تمنعهم من المُشاركة الكاملة والفعَّالة في عملية التحصيل الدراسي، وتحول دون وضعهم على قَدم المُساواة مع غيرهم من الأصحاء، ومن ثم يجب أن يحظوا بعناية خاصة من قبل القسم العلمي والكلية والقائمين بالتدريس لضمان نجاحهم في التعلم والتواصل والتأهيل واستكمال برنامجهم الدراسي

تتمثل آليات دعم الطلاب من ذوي الهمم في :

  • يقوم القائمين بالارشاد الاكاديمى بإعداد تقرير عن كل حالة لتحديد نوع ومستوى الإعاقة  بمساعدة المختصين واقتراح أوجه الدعم والرعاية اللازمة لهم والعمل على مساعدتهم فى التحصيل وخلق مناخ مناسب لهم وتذليل العقبات امامهم.

اتصل بنا

 --------